نصر المجالي: اعتبرت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، أن قرار البرلمان الأوروبي مواجهة وسائل إعلام روسية يأتي في سياق الجهود الغربية لـ"شيطنة روسيا"، وقالت إنه " مليء بالفوبيات والافتراءات".

وفي مؤتمرها الصحافي الأسبوعي، اليوم الخميس، تناوت زاخاروفا نشر منظومتين صاروخيتين في جزر الكوريل الجنوبية، كما شددت على أن موسكو، في حال بدأ الاتحاد الأوروبي بالإقدام على خطوات عملية لتطبيق القرار، ستتخذ إجراءات معينة للرد على تلك الخطوات.

وأوضحت زاخاروفا أن القرار الذي تبناه البرلمان الأوروبي أمس الأربعاء تحت اسم "حول التعامل الاستراتيجي داخل الاتحاد الأوروبي لمواجهة الدعاية المعادية لأوروبا من قبل دول ثالثة"، تدل على "تجاوز البارانويا (مرض جنون الارتياب) كل الحدود".

وذكرت المتحدثة الروسية بأن هذه الوثيقة المعدة من قبل الاتحاد مليئة بالأكاذيب والخرافات وتعكس ظاهرة إرهاب روسيا التي يؤججها الاتحاد الأوروبي.

الحرب الدعائية 

وشددت زاخاروفا على أن "فلسفة" هذا القرار تعتمد على "تشبيه الحرب الدعائية المزعومة من قبل الكرملين بالأساليب الدعائية التي يستخدمها تنظيم "داعش"، معتبرة أن مثل هذه الفلسفة ليست إلا ضربا من الجنون.

ونفت الدبلوماسية الروسية مجددا وجود أي دعاية مضادة للاتحاد الأوروبي تديرها روسيا. واستدركت قائلة: "إذا كان الاتحاد الأوروبي يواجه مشاكل داخلية ما، فعليه أن يبحث عن أسبابها في الدول الأعضاء نفسها وليس في دعاية دول أخرى".

وأكدت زاخاروفا أن روسيا مهتمة بأن يبقى الاتحاد الأوروبي موحدا ومستقرا وشريكا يمكن التنبؤ بتصرفاته المستقبلية، معربة عن أملها في أن تفهم القيادة الأوروبية، أن روسيا ليست عدوا لأوروبا ولا تتمنى له الشر. وتابعت الدبلوماسية الروسية أنها تعول على ألا يتخذ الاتحاد الأوروبي خطوات عملية لتقييد أنشطة وسائل الإعلام الروسية في الدول الأعضاء في الاتحاد.

وحذرت من أنه لو اتخذت أوروبا مثل هذه الخطوات، فسيكون ذلك دليلا على صحة ما قاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول السقوط السياسي في فهم الديمقراطية في المجتمعات الغربية.

جزر الكوريل 

وإلى ذلك، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية إن نشر منظومتي "بال" و"باستيون" على جزر الكوريل الجنوبية فإن روسيا تقوم بهذه الإجراءات المخطط لها ضمن إطار بناء الدفاع وهو إجراء مخطط له لتوفير الأمن القومي. 

 وذكرت الصحيفة الرسمية لأسطول المحيط الهادئ الروسي، يوم الثلاثاء الماضي أن منظومتي الصواريخ "بال" و"باستيون" نشرت على جزر الكوريل. ويتم إعداد منظومة "باستيون" لعمليات إطلاق النار التدريبي. 

ويشار إلى أن "باستيون" مخصصة لحماية المناطق الساحلية الممتدة لمسافة تزيد على 600 كم، وتملك المنظومة القدرة على تدمير السفن المختلفة في ظروف إطلاق النار الكثيف والإجراءات الالكترونية المضادة.