: آخر تحديث
قسيس أكدت على أهمية الاتفاق الروسي الأميركي في الحل

شخصيات سورية تلتقي ترامب الابن في باريس

نصر المجالي: كشفت المعارضة السورية رندا قسيس، رئيسة حركة "المجتمع التعددي" عن تفاصيل لقاء جمعها وعددا من الشخصيات السورية في باريس مع دونالد ترامب الابن، نجل الرئيس الأميركي المنتخب، وتحدثت عن أهمية اتفاق روسي ـ أميركي بشأن حل الأزمة السورية. 

وقالت المعارضة السورية إن الهدف الأساس هو إنعاش الحل والعملية السياسية للتوصل إلى اتفاق. وأشارت إلى أنها تحدثت مع ترامب الابن عن أهمية الدور الروسي، باعتباره "جزءًا مهمًا في الحل السياسي في سوريا".

وأضافت قسيس في تصريحات نقلتها وكالة (سبوتنيك) الروسية، اليوم الجمعة، أنها  "عندما تكلمت عن اتفاق روسي أميركي بشأن حل الأزمة في سوريا، هذا يعني أنني أعير أهمية لهذا الاتفاق لأنه هو الأساس، عندما نستطيع أن نخطو هذه الخطوة يمكننا بعدها أن نتكلم عن دور الدول الأخرى الجانبية الموجودة في المنطقة، لكن الأساس هو هذا الاتفاق".

مصير بشار 

وفي معرض إجابتها عن سؤال حول موقف دونالد ترامب الابن، بخصوص مصير الرئيس السوري بشار الأسد، قالت قسيس: "نحن نريد رحيل الأسد ولكن هذه ليست النقطة الرئيسية لدينا، النقطة الرئيسية بالنسبة لنا هي كيفية إنعاش الحل والعملية السياسية والوصول إلى اتفاق، بأن يكون لدينا دستور جديد حداثي وعصري وعلماني يكفل للجميع حق المواطنة والعلمانية، بحيث لا يوجد أي فرق بين المواطنين بسبب عرقهم أو دينهم".

وتابعت: "النقطة الرئيسية لدينا هي الدستور ومن ثم صلاحيات الرئيس، فالرئيس لديه جميع الصلاحيات كي يكون سيد سوريا وسيد السلطة التنفيذية والتشريعية وكل السلطات، ونحن نريد فصلها، وأخذ جزء كبير من صلاحيات رئيس الجمهورية السورية، إن كان بشار الأسد أو غيره".

الائتلاف

وأضافت المعارضة السورية أن: "مشكلتنا مع الائتلاف السوري المعارض، هو أنه بالنسبة إليهم النقطة الرئيسية هي تغيير الأسد، أي ليست لديهم أية مشكلة باستبدال مستبد سياسي بمستبد ديني، وليسوا معنيين بالتغيير ببنية النظام والمجتمع، نحن معنيون بهذا التغيير، بأن يكون التغيير حقيقيًا وعميقًا".

وأكدت قسيس، على أن عدم الاتفاق على من هم الإرهابيون والقضاء على الإرهاب في سوريا، لن يمكن من الانتقال إلى عملية سياسية حقيقية تغيّر بنية النظام. وقالت: "إن لم نتفق على من هم الإرهابيون وأن نقضي على الإرهاب في سوريا، لا يمكننا أن ننتقل إلى عملية سياسية حقيقية تغيّر بنية النظام".

زوج قسيس 

بدوره، قال زوج رندا قسيس، رئيس "المركز السياسي والعلاقات الدولية" الفرنسي، فابيان بوسار، لـ "سبوتنيك"، إنه لولا العملية العسكرية الروسية لكان عدد الضحايا أكبر في سوريا، ولربما وصل الإسلاميون الراديكاليون إلى السلطة في دمشق.

وأضاف بوسار الذي كان من القائمين على تنظيم اللقاء مع دونالد ترامب الابن، والذي عقد في باريس الشهر الماضي، أن"انتخاب الرئيس ترامب، يبعث على الأمل في إطلاق حوار حقيقي مع روسيا".

وفي ما يخص موقف باريس من الأزمة السورية وبناء العلاقات مع موسكو، اعتبر بوسار أن اليميني فارنسوا فيون يعد المرشح الأفضل لإقامة حوار حقيقي، باعتبار أنه "المرشح الوحيد الذي له رؤية جيواستراتيجية ويفهم روسيا ويمكن أن يتحاور معها. لا يجب الاعتقاد خطأ أنه سيدافع عن مصالح روسيا، وإنما المصالح الفرنسية، ولكنه سيتحاور مع الأصدقاء".

ونوّه بوسار إلى ضرورة "توخي الحذر وعدم التوقع مسبقًا بفوز فرانسوا فيون، لكن نظرًا لوضع الأمور والمرشحين، أعتقد أن "فرانسوا فيون" لديه فرصة حقيقية وهو الوحيد الذي لديه برنامج حقيقي منظم ورؤية جيواستراتيجية في ما يتعلق بروسيا".

وخلص بوسار، إلى القول: "إذا كان لدينا في عامي 2011 و2013 فرانسوا فيون ودونالد ترامب كرئيسين لبلديهما، ربما لما عشنا هذه السنوات الفظيعة مع هذه الاجتماعات والقرارات لأصدقاء سوريا وبريطانيا وفرنسا".


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تعليق
ن ف - GMT الجمعة 25 نوفمبر 2016 11:40
مبروك لـ رندا قسيس زواجها الميمون من فابيان التحفة.
2. دونالد ترامب معجزه القرن
سوري - GMT الجمعة 25 نوفمبر 2016 13:10
دونالد ترامب معجزه القرن الحادي والعشرين. لم يترك دونالد ترامب مجالا سوى لعبارة واحدة هي أن السياسة الأميركية هزلت فعلا. من يرى كيف تعاطى باراك أوباما مع مأساة الشعب السوري، لا يعود يستغرب شيئا…! يعرف ترامب كيفية إتمام الصفقات. هل يمكن للصفقات الناجحة، أو الفاشلة في أحيان أخيرة، أن تجعل من رجل أعمال رئيسا قوياً وناجحاً للولايات المتّحدة؟ بشّار الأسد ونظامه صارا في مزبلة التاريخ، وأن السكوت عن هذه النظام أكبر خدمة تقدّم لـ“داعش” وكلّ ما له علاقة من قريب أو بعيد بهذا النوع من التنظيمات الإرهابية.
3. بشار
جورج - GMT الجمعة 25 نوفمبر 2016 14:07
انه لقاء غير مجدي.....لان الولد يشتغل في بيع العقارات.....و يكره العرب و المسلمين و يحب فقط المال.....متزوج من عارضة أزياء تشيكيه كانت تعرض جسدها على البلاي بوي....و تقبض ملالالالالاين الدولالالالارات مثل زوجها......يعني يا معارضة ما لكم سوى بشار.....حوار معه ينفعكم و يسلم سوريا ما تبقى منها
4. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الجمعة 25 نوفمبر 2016 14:33
5. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الجمعة 25 نوفمبر 2016 16:36
6. السلبيات كثيره
كندي - GMT الجمعة 25 نوفمبر 2016 17:03
نعم كانت موجوده بكثره قبل اندلاع اعمال العنف ، بعد ذلك تضاعفت اضعاف بدئا من قيام المسلحين الملثمين ( الثوار ) بتهجير الناس من بيوتهم وأملاكهم والاستيلاء عليها ونهبها بالكامل ، بشار قال انها مؤامره ، لعلها العباره الواحدة الصادقه والتي لخصت وفسرت كل شيء باختصار شديد ، الذين خططوا للمؤامرة ( الامريكان ) كانوا يريدون انشاء شرق اوسط جديد يبدأ بتقسيم سوريا ، وبداية التقسيم هي انشاء كيان كردي انفصالي ، فأشعلوا الفتنه واداموها بمساعدات غير فتاكه !! ثم اضطروا لارسال قوات خاصة للقتال الأرضي مع الانفصاليين الأكراد ، خدعوا حلفاءهم بشعار الديمقراطيه والحريه ووعدوهم بالنفوذ بعد إسقاط النظام ولكن التوجه الحقيقي هو نحو التقسيم ، دخلت ايران الى اللعبه ، دخولها كان خطوه غير موفقه ابدا وخاطئة من قبل النظام فتحولت المعركه الى حروب دينيه استقطبت المتطرفين من أنحاء العالم كرد فعل على ممارسات ايران وعصاباتها الطائفيه الصفويه ، وملأ الارهاب بوجهيه الايراني والداعشي الفراغ الأمني الذي نتج عن تقهقر النظام ، دخول روسيا الى ميدان الصراع ليس حبا لا بالشعب السوري ولا بالنظام ، لروسيا مليارات الدولارات مستثمره في سوريا على شكل موانئ وقواعد عسكريه وأسلحه تم توريدها ، روسيا بحاجه ماسه الى قواعد على البحر الابيض ، للاسف لا المعارضه ولا النظام يهمهم مصلحة الوطن ، الكل يتقاتل على السلطه ، السلطه في كل مكان تعني المال ، حتى وان اضطروا ان يعصروا سوريا حتى الموت ، وصلت السفاهة بالبعض ان يجتمعوا بابن ترامب !! ما هو محله من الاعراب في السياسة الامريكيه ؟؟ يشيدون ويمدحون ويطالبون بالاتفاق الامريكي الروسي !! هل هناك خيانه للوطن أوضح من هذا الكلام ؟ واين دور السوريين ؟ لماذا ليس اتفاق سوري سوري ؟ لعل الجواب ان طرفي النزاع في سوريا لم يجدوا قسمه مرضيه للغنيمه بعد التدمير والخراب فكل طرف يريد كل شيء او لا شيء ، بعضهم لم يعد يصبر حتى مجيء ترامب ، وماذا سوف يفعل ترامب ؟؟ فذهبوا الى ابنه !! والله هذا آخر ما يتوقعه عاقل .
7. عاش الرئيس القائد
OMAR OMAR - GMT السبت 26 نوفمبر 2016 23:37
عاش الرئيس القائد ، بطل تشرين، قائد الحركة التصحيحية الزعيم الخالد ترامب


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تميم في حضرة أردوغان
  2. الشرطة التشيلية تفتش مؤسستين كنسيتين في إطار التجاوزات الجنسية
  3. السجائر الإلكترونية
  4. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  5. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  6. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  7. خالد الفيصل: مكة المكرمة ستكون من أذكى مدن العالم
  8. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  9. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  10. أردوغان يلجأ إلى تميم
  11. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  12. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  13. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
  14. البرلمان البريطاني
  15. العبادي يبحث مع أردوغان ملفات المياه والعمال والاقتصاد
  16. عقوبات أميركا قد تعرقل حصول المغرب على صواريخ روسية
في أخبار