كراكاس: تشهد فنزويلا ازمة اقتصادية خانقة وسكانها يفتقدون الى كل شيء، لكن الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو اختار ان يرقص السالسا في برنامجه اليومي الجديد الذي يبث عبر الاذاعة والانترنت.

وقال قبل ان يراقص زوجته سيليا فلوريس او "سيليتا الجميلة" كما يسميها ان "الناس يقولون انني مجنون لانني ارقص السالسا، لكن اذا رقص (الرئيس الاميركي) باراك اوباما لا يكون مجنونا بل رائعا". واضاف "الى كل الذين يرقصون السالسا.. نعلن انفسنا مجانين".

والاربعاء، احتفل بهذه الطريقة بعيد ميلاده الرابع والخمسين على وقع فرقة الغناء الشهيرة "غران كومبو" البورتوريكية. وقال بفرح عند وصولهم "اي مفاجأة سارة هذه!".

ويتناقض مزاج مادورو مع الركود الذي يسود في هذا البلد النفطي الذي تراجع اقتصاده مع انخفاض اسعار النفط.. فالسكان ينتظرون لساعات كل يوم للحصول على مواد غذائية ويشعرون بالاستياء من نقص يطال ثمانين بالمئة من المواد الغذائية والادوية.

وكان مادورو فاجأ مواطنيه في نهاية اكتوبر باعلانه انه سيقدم برنامجا يوميا لساعتين مخصصا لرقص السالسا.

ويروي مادورو في البرنامج تاريخ هذا الرقص الخاص بمنطقة الكاريبي ولا يتردد في تقديم نماذج من الرقص بنفسه.

وهذه الاستراتيجية تثير غضب معارضيه. وقال اورو بيرموديز (62 عاما) الذي كان يغادر مصرفا بعدما تسلم راتبه التقاعدي "انه مثير للضحك ونشعر بالاهانة".

وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، تم تعديل صور الرئيس وهو يرقص لاظهاره وسط تظاهرة كبيرة للسالسا وبالقرب منه ضحية قتل او صف طويل ينتظر امام محل تجاري.

لكن اورلاندو زاكارياس سائق الشاحنة عبر عن رأي مختلف. فقد رأى ان مبادرة مادورو تسمح بمواصلة "الثورة الاشتراكية". واضاف "شيئا فشيئا يمس كل فنزويلي لينقل اليه رسالته".

غير قابل للتدمير

يقول نيكولاس مادورو الذي يدين باستمرار حملة لتشويه صور في وسائل الاعلام الوطنية والاجنبية، ان هذا البرنامج هو "صوت الحقيقة".&

واكد "انها ثورة في مجال الاتصال"، موضحا انه سيؤمن لنفسه حضورا اكبر في وسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، حتى انه دعا مؤسس موقع فيسبوك مارك زاكربرغ الى مقابلته في فنزويلا.

ويقدم رئيس الدولة اصلا كل احد برنامجه "اتصال مع مادورو" لاربع ساعات كما كان يفعل سلفه الرئيس الراحل هوغو تشافيز (1999-2013) الذي كان يظهر على الشاشات في برنامج "الو، الرئيس".

وفي برنامج "وقت السالسا" الذي يبث على الاذاعة وعلى الانترنت عن طريق موقعي فيسبوك وبيريسكوب، يتحدث سائق الحافلة السابق الذي يحب الغناء خلال التجمعات عن اهم فناني هذا النوع من الرقص وعن زيادة الاجور والنزاعات مع المعارضة.

وقال خبير علم النفس الاجتماعي ريكاردو سوكر ان مادورو وباختياره هذا النمط الشعبي، يأمل في استعادة اصوات الناخبين البسطاء الذين عملوا على ان يدفع ثمن الازمة الاقتصادية، بتصويت اغلبيتهم للمعارضة في الانتخابات التشريعية التي جرت في نهاية 2015.

وهو يؤكد مجددا انه سيبقى حتى نهاية ولايته الرئاسية وان كان خصومه يطالبون برحيله المبكر.

وقال سوكر "يريد ان يظهر على انه واثق من نفسه ومطمئن وليس كشخص ستسقط حكومته"، مشيرا الى ان "تشافيز اختاره خلفا له لانه يستطيع تجاوز الصعوبات من دون ان يظهر عليه القلق".

ومع ان اقرباء لزوجته ادينوا بتهريب مخدرات في الولايات المتحدة، لم يبد مادورو متأثرا بذلك في البرنامج الذي بث بعد الحادثة.

وقال زعيم المعارضة انريكي كابريلس مستهزئا "تواصل الرقص الآن؟ البلاد تنتظر ان تواجه الوضع".

ويرد مادورو بالموسيقى على معارضيه، مثل رئيس البرلمان هنري راموس الوب اغنية "انت مجنون مجنون وانا مطمئن"، وكذلك اغنية تنطوي على تحد بعنوان "غير قابل للتدمير".