إيلاف من الرباط: مواقف عديدة تشير إلى أن العلاقات المغربية - المصرية ليست على ما يرام؛ وأنها، ربما، تبدو مرشحة لمزيد من التوتر. ولعل آخر فصول هذه المؤشرات السلبية، حديث الإعلام المصري، اليوم (الجمعة)، عن "منع &(نعمان لحلو) من دخول ماسبيرو بأوامر خارجية"، كما عنون موقع "الفجر" المصري.

ولعل ما ينبئ على أن منع لحلو من دخول "مبنى الإذاعة والتلفزيون المصري" يختصر واقع تلبد سماء العلاقات المغربية- المصرية بالغيوم، وأنه قد تكون له تداعيات على العلاقات بين البلدين، على أكثر من صعيد، ارتباط المواقف المعبر عنها من طرف الفنان المغربي، في أوقات سابقة، بدفاعه عن الوحدة الترابية لبلاده، وذلك في معرض تفاعله مع استقبال ممثلين عن جبهة البوليساريو في شرم الشيخ المصرية اخيرا.
&
وقف تعامل

وكتب موقع "الفجر" المصري يقول &"أرسلت الإدارة المركزية للعلاقات الدولية مذكرة لرئيسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون، توضح فيها الرسالة التي وردت من السفير مدحت كمال المليجي نائب مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية الدولية بشأن وقف التعامل مع الفنان المغربي نعمان لحلو بسبب شنه حملة ضد مصر، وأكد السفير في رسالته أنه في إطار مساعي سفارة جمهورية مصر العربية في الرباط لتوطيد العلاقات بالمثقفين والفنانين المغاربة قامت بمنح تأشيرة دخول مجاملة للفنان المغربي الشهير نعمان لحلو الذي كان بصدد القيام بزيارة لمصر للمشاركة في بعض الفعاليات الفنية ثم فوجئت السفارة بقيام "لحلو" بشن حملة على مصر وقيامه بنشر تدوينة على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي فتح فيها باب الإساءة إلى مصر، والأغرب أنه قام بإجراء حوار مع قناة" الجزيرة مباشر ".

&وتضمن هذا اللقاء إساءة للدولة المصرية وتعمد تركيز الأضواء الإعلامية عليه لتحقيق الدعاية لنفسه من خلال وسائل الإعلام العربية والعالمية. لذا طلب السفير من اتحاد الإذاعة والتلفزيون إيقاف التعامل مع المذكور تماماً رداً على هجومه الأخير. يشار إلى أن الفنان &لحلو له العديد من التصريحات الغريبة التي سعى من ورائها إلى العودة إلى الأضواء منها التغريدات الخاصة به عما إذا كان الغناء حلالا أم حراما، وقال في تدوينة له "قال لي طارق رمضان إن والده سأل جده حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، هل السينما حلال أم حرام؟ فكانت إجابته السينما الحلال حلال والسينما الحرام حرام، وكذلك هو الأمر بالنسبة للغناء"، وهو ما يعني ميوله لجماعة الإخوان الإرهابية بالإضافة إلى عدد كبير من التصريحات الخاصة بقضية الفنان سعد لمجرد".
&
أضواء المغرب

رد نعمان لحلو جاء سريعاً، تفاعلاً مع ما نشر في الإعلام المصري، حيث كتب على حسابه بــ"فيسبوك": "لا أعرف لماذا يعتقد إخواننا المصريون، أن كل إنسان لا يغني في مصر، تغيب عنه الأضواء. أقول لهم، أنا لا تنقصني الأضواء في بلدي، كما زعمتم، ولا أحبها أصلاً، أما كوني أنتمي إلى جماعة الإخوان، لأنني استشهدت بمقولة لطارق رمضان، فهذا قمة الغباء والعبث. أما في ما يخص منعي من دخول مبنى الإذاعة والتلفزيون المصري، فلقد كنت سباقاً ورفضت الدخول لمصر كلها، ما دامت لم تحدد موقفها من قضية الصحراء المغربية. وعموما، فأي شخص يختلف في أي نقطة مع مصر، يتهمونه بشتم البلد، كما اتهموني، وهذا لم يحصل وأتحداكم أن تثبتوا ذلك. أنا كل ما فعلت أنني وقفت إلى جانب الوحدة الترابية لبلدي، لما استقبل رئيس مجلس النواب المصري وفداً من جبهة البوليساريو الانفصالية".
&
هكذا نحن

مباشرة بعد نشر وجهة نظره، بصدد ما نشر في "الفجر" المصري، عمد الفنان المغربي إلى نشر صورة تؤرخ لتوشيح الفنان المصري هاني شاكر من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس، بالوسام العلوي من درجة قائد، بمناسبة الذكرى ال 52 لعيد الشباب. وهي المناسبة&نفسها التي تم فيها توشيح لحلو بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط.

كما نشر لحلو فيديو يحمل عنوان "أم كلثوم والمغرب"، تتحدث فيه "كوكب الشرق" عن زيارتها المغرب وانبهارها بالشعب المغربي وبروعة معمار مكناس وفاس ومراكش، وكيف أنها لا تستطيع التعبير بالكلمات عن مشاعرها بعد الاستقبال الرائع الذي خصص لها، من طرف ملك وشعب المغرب، مشيرة إلى أن ناس المغرب يحتفلون بكل شيء يأتي من مصر. كما تحدثت عن خصوصية الأكل المغربي وغنائها أمام الجمهور المغربي لابسة قفطاناً مغربياً. كما تحدثت عن صوامع الرباط ومراكش، مشددة على أن شعب المغرب أثارها بعواطفه وحسن استقباله وكرمه وعاطفته نحو مصر بشكل لا يوصف.
&
أصل المنع

كان الفنان المغربي قد كتب، يوم 18 أكتوبر الماضي، على صفحته بــ"فيسبوك"، تحت عنوان "إلغاء زيارة": "لكل أصدقائي في جمهورية مصر العربية، الذين ينتظرون زيارتي يوم 2 نوفمبر : أخبرهم أنني ألغيت زيارتي، كما أنني اعتذرت للقنوات التلفزيونية، التي كان مقرراً استضافتي بها، وكذلك اعتذرت لجامعة حلوان التي كان مقرراً أن ألقي بها محاضرة عن الموسيقى المغربية. لقد كانت صدمة كبيرة لكل المغاربة أن يستقبل رئيس مجلس النواب المصري، الناطق باسم الشعب، وفداً من جبهة البوليساريو الانفصالية. وعليه أتساءل هل هذا الشخص يتصرف باسم الشعب، وإن كان الأمر كذلك، فإنني أطلب من كل الفنانين المغاربة المقيمين في مصر أن يكون لهم موقف ولو بالتنديد، حتى يعلم الشعب المصري كمية الإساءة التي وجهوها لشعب يحبهم".
وأرفق الفنان المغربي خبر إعلان إلغائه زيارة مصر بصورة تجمعه بالفنان المصري الراحل محمد عبد الوهاب.

وشكر الفنان المغربي المتفاعلين معه، من بين المصريين والمغاربة، مشيراً إلى أن الصورة المرفقة، والتي تجمعه بالموسيقار المصري، قصد منها، كما كتب: "أننا تعلمنا على مصر الفن والأدب والثقافة، وأن حبنا لشعب مصر العظيم كبير، ولا عجب أن كل جوائز نوبل العربية هي مصرية.&