إيلاف من الرياض: أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي الاثنين أنه سيقوم بشراء حصة تتمثل في 50% من مجموعة "أديبتيو" القابضة المحدودة من رجل الأعمال الإماراتي محمد العبّار وذلك عن طريق الشركة السعودية للاستثمارات الغذائية الخليجية، والمملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.
 
ويأتي قرار الصندوق للمشاركة في الصفقة ضمن إطار جهود صندوق الاستثمارات العامة وحرصه على زيادة حجم الاستثمارات في القطاعات غير النفطية وبناء محفظة أعمال ذات أصول واسعة الامتداد الجغرافي لضمان تحقيق التنوع الاقتصادي إضافة إلى تحقيق عائدات مالية طويلة الأمد للمملكة.
 
ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي محفظة أعمال متنوّعة تضم نحو 200 استثمار من بينها 20 استثماراً مدرجاً في سوق الأسهم السعودية "تداول" إلى جانب الأصول المدرجة، حيث يدير الصندوق عدداً من الاستثمارات غير المدرجة في مجالات الأسهم والاستثمارات الأجنبية وشركات العقارات القابضة والقروض والسندات المالية والصكوك، كما تصل قيمة الأصول المُدارة الموجودة حالياً لدى الصندوق إلى نحو 600 مليار ريال سعودي.
 
 

 

 
 
ويأتي ذلك عقب قيام شركة "أديبتيو" الاماراتية للاستثمار بالاستحواذ على شركة الأغذية الكويتية (أمريكانا) بنحو 67%، حيث تعتزم "أديبتيو" بعد ذلك إطلاق عرض شراء الزامي لبقية الأسهم المتبقية في أمريكانا والمملوكة من من قبل مستثمرين آخرين، وسيحتفظ محمد علي راشد العبّار بحصة 50% من المجموعة بجانب صندوق الاستثمارات العامة السعودي.
 
وكانت شركة "أديبتيو" قد اشترت في أكتوبر الماضي من خلال مزاد علني لم يتقدم إليه أحد، 66.8 % (268.54 مليون سهم) من أسهم الكويتية للأغذية "أمريكانا"، بقيمة 711.6 مليون دينار ما يعادل 2.3 مليار دولار.
 
ومنذ تأسيس مجموعة "أمريكانا" في الكويت عام 1964، فإن المجموعة تطورت لتصبح واحدة من أكثر الشركات الناجحة في المنطقة، وذلك مع تواجدها في أكثر من 13 دولة مع أكثر من 60.000 موظف. كما أنها تعد أكبر مشغل لسلاسل المطاعم في منطقة الشرق الأوسط وواحدة من أكثر شركات الامتياز نجاحاً في العالم. أما في ما يخص قطاع الصناعات التحويلية وتصنيع الأغذية، فإن لدى "أمريكانا" العديد من العلامات التجارية ذات الجودة العالية.