اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الثلاثاء المتمردين الحوثيين بتقويض اي فرصة للسلام من خلال الانفراد بتشكيل حكومتهم في العاصمة صنعاء التي يسيطرون عليها.

عدن: قال الرئيس اليمني من عدن، كبرى مدن جنوب اليمن التي وصلها السبت من منفاه في السعودية، ان هذا التدبير "يقوض اي فرصة للحوار والسلام".

واضاف ان هذا التدبير يؤكد ان "عناصر الميليشيات (الاسم الذي يطلق على المتمردين الحوثيين الشيعة وحلفائهم، انصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح) يشددون على رغبتهم في بث الفوضى والخراب".

وبلسان متحدث اوردت تصريحه وكالة الانباء الرسمية (سبأ)، دعا الرئيس اليمني المجموعة الدولية الى "ادانة هذا المسعى والى تحميل عناصر الميليشيات مسؤولية انهيار جهود السلام".

واعلن المتمردون الاثنين انهم شكلوا من جانب واحد "حكومة انقاذ وطني"، فيما يحاول وسيط الامم المتحدة احياء جهوده السلمية في هذا البلد الذي تمزقه الحرب منذ 20 شهرا. وتحاول الامم المتحدة التوصل الى وقف لاطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل اطراف النزاع.

وفي كلمة وجهها الى اليمنين مساء، قال هادي ان المتمردين بتشكيلهم حكومتهم "يقضون على ما تبقى من آمل في مسار المشاورات وينسفون كل جهود الحوار والسلام". لكنه اضاف ان "الايدي ما تزال ممدودة للسلام شرط ان تعودوا عن غيكم".

واشاد الرئيس اليمني بـ"الدور الايجابي الذي تلعبه الامم المتحدة ومبعوثها الى اليمن من أجل حل المشكلة اليمنية وتطبيق القرارات الأممية بشأن اليمن وعلى رأسها القرار 2216".

ميدانيا، صدت القوات الموالية للرئيس هادي، بعد معارك عنيفة، هجوما للحوثيين في محافظة الضالع شمال عدن، كما قال مسؤول عسكري.

وقتل اربعة عشر متمردا في هذه المعارك، واصيب تسعة آخرون ووقع ثلاثة في الأسر، كما اضاف هذا المسؤول، مشيرا الى مقتل ثلاثة جنود واصابة تسعة في صفوف الموالين. وقال الشاهد فواز المريسي ان جثث المقاتلين المتمردين تركت في ارض صعبة دارت فيها المعارك.

الأمم المتحدة تُندّد

من جانبه، قال موفد الامم المتحدة اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد الثلاثاء ان قرار المتمردين تشكيل حكومتهم الخاصة بهم في اليمن هو "عقبة جديدة مقلقة بوجه عملية السلام".

واضاف في بيان صدر في نيويورك ان هذه المبادرة "لا تخدم مصالح الشعب اليمني في هذا الوقت العصيب".

وناشد اطراف النزاع الامتثال لخارطة الطريق وفرض وقف لاطلاق النار.

وتابع انه "ينبغي على قادة اليمن اعادة السلام والامن الى البلاد دون مزيد من التأخير".