جنيف: قتل تنظيم الدولة الاسلامية في الموصل خلال الاسابيع الماضية العشرات من المدنيين في الموصل وبينهم طفل في السابعة من عمره، وفق تقارير تلقاها مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان.

واكد المجلس الثلاثاء انه تلقى منذ بدء معركة استعادة اخر اكبر موقع للجهاديين في العراق قبل ستة اسابيع تقارير عن قيام التنظيم المتطرف بتصفية المئات، لكنه اوضح انه لم يتسن له التحقق تماما من بعض هذه الفظاعات.

وقالت المتحدثة باسم المجلس رافينا شمدساني للصحافيين في جنيف ان اخر التقارير تتضمن قيام التنظيم في 22 نوفمبر بقتل "طفل في السابعة من العمر كان يجري باتجاه قوات الامن العراقية في حي عدن في شرق الموصل". وقالت ان اطلاق النار على الطفل كان ضمن تقرير عن اتجاه مسلحي التنظيم المتطرف الى استهداف من يحاولون الهرب بالرصاص.

واضافت شمدساني ان الامم المتحدة تلقت تقارير عن ارتكاب مذبحة في 11 نوفمبر في حي البكر في شرق الموصل قتل خلالها 12 شخصا بالرصاص لانهم "رفضوا السماح (لتنظيم الدولة الاسلامية) بنصب واطلاق صواريخ من اسطح منازلهم".

واضافت ان التنظيم "يقوم بنصب قاذفات صواريخ ويضع قناصة على اسطح منازل الاهالي" على ما يبدو، في مواقع عدة، وان من يرفضون التعاون يتحملون العواقب. وفي 25 نوفمبر، قالت ان 27 مدنيا قتلوا بالرصاص في حديقة المهندسين في شمال الموصل لاتهامهم "بتسريب معلومات" الى القوات العراقية.

وقال المجلس انه لا ينجح دائما في التحقق من هذه الفظاعات من مصادر عدة وسط حالة الفوضى السائدة في الموصل لكنه استقى معلوماته من مصادر موثوقة عدة على الارض.