بيروت: اعلنت منظمات حقوقية اجلاء ما لا يقل عن 1200 مسلح وعائلاتهم من قبل النظام السوري من بلدة خان الشيح، احد آخر معاقل المسلحين غرب دمشق.

تاتي عملية الاجلاء نتيجة اتفاق بين النظام والمعارضة ينص على رحيل المقاتلين الى مناطق اخرى تحت سيطرتهم وعودة البلدة الى سيطرة النظام مقابل انتهاء الحصار والقصف.

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان "ما لايقل 1200 من المقاتلين وعائلاتهم استقلوا مساء الاثنين حافلات من بلدة خان الشيح، تقع على بعد 25 كلم جنوب غرب دمشق، وصلوا الثلاثاء الى محافظة ادلب" في شمال غرب البلاد. وتابع ان العملية ستستمر في الايام المقبلة.

وخان الشيح احدى آخر معاقل المقاتلين غرب دمشق، هي الخامسة التي ينسحب منها المسلحون خلال ثلاثة أشهر بعد داريا ومعضمية الشام وقدسيا والهامة وبلدات اخرى قرب العاصمة.

وعلى غرار معظم الذين تم اجلاؤهم، توجه هؤلاء الى محافظة ادلب التي يسيطر عليها تحالف من المتمردين والجهاديين. وشاهد مراسل فرانس برس في المحافظة عشرات من الرجال والنساء والاطفال يصلون الثلاثاء الى مخيم للنازحين.

وقال فاتح عواد، رئيس الفرع المحلي لجمعية خيرية ان 1700 شخص من خان الشيح وصلوا الى المخيم الثلاثاء. يذكر ان الامم المتحدة انتقدت في سبتمبر، أثناء الاجلاء من داريا، "استراتيجية" الاجلاء القسري للسكان من قبل نظام الرئيس بشار الاسد. ويؤكد النظام انه يجري "مصالحات" كوسيلة لانهاء الحرب التي تمزق سوريا منذ خمسة اعوام.