الرباط: قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية إن التساقطات المطرية، التي سجلت، اخيرا، بمختلف جهات البلاد، فاقت المعدل المسجل في سنة عادية، مما "يعزز آفاق موسم فلاحي جيد ذي مؤشرات واعدة".

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، عممته اليوم (الثلاثاء)، أنه "على إثر التساقطات المطرية الأخيرة، والمسجلة في مختلف جهات المملكة، بلغ متوسط التساقطات المطرية التراكمية على المستوى الوطني، إلى غاية السادسة صباحاً من يوم الأحد الماضي، نحو 116,5 ملم"، مشيرة إلى أن "هذا الحجم يمثل زيادة تقدر بأكثر من 14 في المائة مقارنة مع سنة عادية في نفس التاريخ (102 ملم) وحوالي 79 في المائة مقارنة بالموسم السابق (65,1 ملم) في نفس التاريخ".

حقينة السدود

أكد بيان الوزارة أن "المجموع الاحتياطي للسدود يقدر بنحو 6,86 مليار متر مكعب، مقارنة مع 10,2 مليار متر مكعب خلال الموسم السابق في نفس التاريخ"، وفسر البيان هذا الاختلاف بكون "الموسم الفلاحي الفائت استفاد من نسبة ملء جيد للسدود عند انطلاقته، وذلك بفضل التساقطات المطرية القياسية خلال الموسم الذي سبقه". كما أشار البيان إلى أن "السدود ذات الاستخدام الفلاحي تسجل، اليوم، مستوى ملء يقدر ب 5,71 مليار متر مكعب، بحقينة تقدر بـ42 في المائة"، معتبرة، بشكل عام، أن "جميع الجهات تتوفر على فائض من التساقطات المطرية مقارنة مع سنة عادية".

إعادة الثقة

أبرز بيان الوزارة أن "التساقطات المطرية الأخيرة ساهمت في إعادة الثقة للفلاحين"، لذلك دعتهم الوزارة إلى "تسريع وتيرة عملية الزرع واقتناء البذور من أجل الاستفادة من هذه الظروف المناخية الملائمة".

وبلغت المساحات المزروعة، إلى غاية اليوم، الاثنين، حسب بيان الوزارة، 1,44 مليون هكتار، فيما تم تسويق 1,04 مليون قنطار من البذور من مجموع 1,9 مليون قنطار من الكميات المتوفرة.

أشجار مثمرة

علاوة على الحبوب، أشار بيان الوزارة إلى أن "الأشجار المثمرة ستستفيد من الظروف المناخية الأخيرة"، وأن "حالة البساتين مناسبة حسب التوقعات"، فيما "تحافظ الزراعات السكرية على وتيرة نموها، منذ انطلاق الموسم الفلاحي بفضل حقينة السدود، حيث بلغت المساحات المغروسة بقصب السكر حوالي 50 ألف هكتار".

أما بالنسبة للحوامض، يضيف بيان الوزارة، فــ"من المتوقع إنتاج محصول قياسي خلال الموسم الحالي، يقدر بـ2,36 مليون طن، أي بزيادة تقدر بـ16 في المائة مقارنة مع الموسم السابق"؛ فيما تم، بفضل برنامج الحد من مخاطر النقص في التساقطات المطرية، الذي أطلقته وزارة الفلاحة في الشهور الأولى من هذه السنة، احتواء الآثار السلبية للظروف المناخية على الماشية خلال الموسم الأخير.

نمو الماشية

وتحدث بيان الوزارة عن الماشية، مشيراً إلى أنها تقدر بنحو 30 مليون رأس من الماشية، منها 3,2 مليون من الأبقار و19,6 مليون رأس من الأغنام و6,2 مليون من الماعز؛ حيث ظل هذا الرقم مستقراً، مقارنة مع السنة الماضية، وفي حالة صحية جيدة. ونظراً لتحسن حالة المزروعات، بفضل التساقطات المطرية الأخيرة، فإن نمو الماشية يتم في ظروف مواتية.

مواكبة مالية

وشدد بيان الوزارة على أنه بفضل الانخراط القوي للفلاحين، يستمر برنامج التأمين في مواكبتهم، بحيث تمت تغطية ما يقارب 1,08 مليون هكتار. ومن أجل المواكبة المالية للفلاحين، يضيف بيان الوزارة، بلغ الغلاف المالي (الموازنة)المدفوع من القروض البنكية، منذ انطلاق الموسم الجاري، حوالي 1,5 مليار درهم، على أنه من المتوقع أن يقارب 5,5 مليار درهم مع نهاية الموسم.