روما: تحتفل أكبر معمرة في العالم الإيطالية إيما مورانو بذكرى مولدها الـ117، وهي لا تزال بكامل وعيها، لكنّها صمّاء وتعاني صعوبة في النطق، كما أنّ نظرها الضعيف لا يخوّلها مشاهدة التلفاز. وبحسب طبيبها كارلو برافا فإن عمر إيما الطويل يعد بمثابة «ظاهرة». حيث ولدت في 29 نوفمبر 1899، وعاشت لتشهد ثلاثة قرون.

أكل البيض والنوم باكراً

هذه المرأة الإيطالية التي تحتسي مشروب البراندي وتعيش على البيض النيء والبسكويت، تعزو عمرها المديد إلى عدة عوامل بينها أنها عزباء وتخلد إلى النوم باكراً. 

وفي مقابلة لها مع وكالة الأنباء الفرنسية أشارت قائلة: "أنا أتناول بيضتين طيلة اليوم، لا غير، وبعض البسكويت. لكنّني لا آكل الكثير لأنني لا أملك أسناناً." وفسّرت أنّها كانت تأكل بيضتين نيئتين وثالثة مطبوخة يومياً منذ سن العشرين، بعد أن عرفت أنّها مصابة بفقر الدم، وأنّها لا تأكل اللحوم، خوفاً من أن تصاب بالسرطان.

عاشت حرّة

عاشت السيدة مورانو بمفردها منذ أن هجرت زوجها العنيف في العام 1938، وذلك بعد موت ابنهما الوحيد طفلاً رضيعاً، لافتتة في هذا السياق أنّها لم ترد أن تسمح لأحد بالسيطرة عليها. عملت في مصنع ثم كطاهية، وبعد أن أصبحت طريحة الفراش في العام الماضي، قامت باستخدام من يرعاها بدوام كامل، ولم تترك شقتها في فيربانيا على بحيرة ماجوري طيلة 20 عاماً.

عمري من عمر الهضاب

أما كلماتها عندما تمّ إعطاؤها لقب أكبر معمرة في العالم فكانت: " عمري يوازي عمر الهضاب." فقد عاشت أكثر من أشقائها وشقيقاتها الـ8 الأصغر منها سناً، وهي اليوم تعرض بكل فخر، على رف خزانتها الرخامي، شهادة غينيس للأرقام القياسية التي تقرّ بأنّها أكبر معمّرة في العالم. 

وتشير السيدة مورانو إلى أنّ الناس يأتون لمقابلتها، من أميركا وسويسرا والنمسا وتورينو وميلانو وغيرها، مع أنّها لا تدعو أحداً. وفي ذكرى مولدها هذا، سيزورها الصحافيون والأقارب ومختار البلدة، بينما يتمّ عزف تشكيلة من موسيقى القرون الثلاثة الأخيرة في المسرح المحلي وستعرض مسرحية بعنوان: "المرأة التي شهدت ثلاثة قرون"، وهي لم تقرّر بعد ما إذا كانت ستأكل أي قطعة حلوى في هذه المناسبة، ففي المرة السابقة توعّكت بعد أن تناولت القليل. 

وتجدر الإشارة الى أنّ السيدة مورانو، ستصل بعد بضع سنوات إلى سن حاملة اللقب الفرنسية المعمّرة "جين كالمينت" التي قابلت فنسنت فان غوغ في مراهقتها وتوفيت في العمر 1997 عن عمر يناهز الـ122.

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرّف نقلاً عن " ذا اندبندنت ". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

http://www.independent.co.uk/news/people/oldest-person-alive-italian-emma-morano-celebrate-117th-birthday-a7444951.html?cmpid=facebook-post