إيلاف من الرباط: نستهل جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس بصحيفة "المساء" التي كتبت أن الشرطة الأوروبية "يوروبول" فككت شبكة لتهريب الأموال والمخدرات بين دول الاتحاد الاوروبي والمغرب، معلنة أن هذه الشبكة نجحت في تهريب أموال كثيرة من عائدات بيع المخدرات نحو المغرب، والتي تقدر بأكثر من 300 مليون يورو.

واضافت الصحيفة أن الشرطة الأوروبية، أصدرت بهذا الخصوص، بياناً يفيد بأن 450 عنصراً شاركوا في العملية، التي بدأت الأسبوع الماضي، وشملت مداهمات واعتقالات في كل من فرنسا وبلجيكا وهولندا، أسفرت عن اعتقال أعضاء الخلية الـ36، وضبط كميات من الذهب والكوكايين والأسلحة الرشاشة، بالاضافة الى ملايين اليوروهات.

 ترقب وسط الأمنيين المغاربة قبيل الإفراج عن حركة الانتقالات

وكتبت "المساء" أيضاً، ان حالة من الترقب تسود مختلف ولايات أمن المملكة في انتظار الحركة التي من المرتقب ان تفرج عنها المديرية العامة للأمن الوطني خلال الأسابيع المقبلة، ونسبة الى مصادر الصحيفة فإنه من المتوقع ان تعرف تغييرات على صعيد بعض مناصب المسؤولية من رؤساء المناطق وعمداء مركزيين ومسؤولين عن الإستعلامات العامة.
وأشارت مصادر "المساء" الى ان هذه الحركة سبقتها مجموعة من التنقيلات، كان أهمها تعيين مصطفى اللكاك مسؤولاً عن الإستعلامات العامة بولاية أمن مراكش، مؤكدة ان الحركة الانتقالية المرتقبة تأتي تفعيلاً لمبدأ عدم قضاء اي مسؤول أمني لأزيد من 5 سنوات في المنطقة التي عين بها، من أجل المساهمة في اعادة الانتشار وضمان مزيد من الفعالية في أداء المسؤولين الأمنيين بمختلف ولايات أمن المملكة.

الجزائر تفشل مبادرة أميركية لتشجيع الدبلوماسية الموازية 

وفي خبر آخر بنفس الصحيفة، نقرأ ان الجزائر أفشلت المبادرة التي أطلقتها السفارة الأميركية لتشجيع الدبلوماسية الموازية بين اساتذة مغاربة واخرين ينتمون الى جبهة البوليساريو، وحسب مصادر "المساء" فإن المبادرة وصلت الى مراحلها النهائية، حيث تقرر ان يقوم الأساتذة المغاربة بزيارة غير مسبوقة الى تندوف برعاية الخارجية الأميركية، متمثلة في سفارتها بالرباط، مؤكدة في نفس السياق ان اكثر من خمسة اساتذة جامعيين مغاربة كانوا قد اخذوا الضوء الأخضر لزيارة مخيمات تندوف قبل ان تتدخل الجزائر في آخر لحظة للضغط على قيادات جبهة البوليساريو من أجل وأد المبادرة.

المشاورات الحكومية مازالت لم تخرج من عنق الزجاجة

وبخصوص مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، كتبت "الأخبار" انها مازالت لم تخرج من عنق الزجاجة، بعد وصولها الى الباب المسدود خلال الأسابيع الماضية، حيث لم يخرج اللقاء الذي عقده رئيس الحكومة المكلف، عبد الاله ابن كيران مع عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بأية نتيجة جديدة، حيث تشبت كل طرف بشروطه ومواقفه السابقة المعلن عنها عقب اللقاء الرسمي الأول بينهما.

ونسبة الى قيادي في التجمع الوطني للأحرار ، كتبت الصحيفة ان رئيس الحكومة المقبلة هو المسؤول حالياً عن وضعية "البلوكاج" (الجمود)التي تعرفها المشاورات، حيث جدد تشبثه بحزب الاستقلال، وفي الوقت نفسه طالب بإبعاد حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري من المشاركة في الأغلبية الحكومية.

"الاستقلال" المغربي يفشل المشاورات بين أخنوش وابن كيران

أما "اخر ساعة فعنونت خبراً بـ" الاستقلال يفشل المشاورات بين أخنوش وابن كيران"، وفي التفاصيل نقرأ رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز اخنوش، جدد اعتراضه على دخول حزب الاستقلال الى الحكومة المرتقبة، معتبراً استبعاده شرطاً اساسياً لمشاركة حزب الأحرار في الحكومة المرتقبة، ما صعب مأمورية رئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران، في حلحلة ملف تشكيل الحكومة، وابقى بالتالي على وضعية "البلوكاج" التي تطبع المشاورات الحكومية، ولم يسفر اللقاء الرسمي الثاني عن اي تقدم في مسار المشاورات، مما يعزز فرضية تعثر المفاوضات والتأخير في الإفراج عن الحكومة الجديدة.

واضافت "آخر ساعة" ان اخنوش تشبث بـ"الفيتو" الذي أشهره ضد مشاركة حزب الاستقلال خلال اللقاء الأول الذي جمعه برئيس الحكومة المعين، وهو الشرط الذي اغضب الاستقلال الذي وجه انتقادات لاذعة لقيادة الأحرار طالت شخصية أخنوش، مما اثار حفيظة هذا الأخير.

الفاعل السياسي المغربي لا يثق في ابن كيران 

وكتبت "النهار المغربية" في افتتاحيتها أن الفاعل السياسي المغربي لا يثق في عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المعين، لأنه اصبح معروفاً بأنه لايكتم سراً، ويسرب كل ما يدور بين اثنين، ولا يهمه أي شَيْء، فمنذ بدأ المشاورات حول تشكيل الحكومة، وهو أول من تحدث عن اشتراطات عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وهي تبقى من أسرار المفاوضات، لكن لدى ابن كيران وأصدقائه رؤية أخرى.

أما "الصباح" فكتبت أن محمد يتيم، القيادي في حزب العدالة والتنمية، هاجم شركاء حزبه الراغبين في تشكيل الحكومة، بدعوى أن مطالبهم تعتبر غير لائقة، لأنها ترتكز على لغة الاشتراطات واللغة الحربية ورفع "الفيتو" في مواجهة بعضهم البعض، مبرزًا أن تلك التصرفات هي أحد العوامل التي تقود وتعمق "البلوكاج" السياسي.

المحكمة تنتصر لمستشار ينتمي لـ"العدالة والتنمية"

وكتبت "أخبار اليوم" ان المحكمة انتصرت لمستشار حزب العدالة والتنمية، محمد إدبركة ضد والي الرباط، عبد الوافي لفتيت، إذ أصدرت قراراً بتأييد الحكم الابتدائي برفض طلب والي الرباط، ليسدل الستار على هذه القضية التي دامت عدة أشهر. وكان الوالي تقدم بمقال (دعوى) استعجالي يطلب من خلاله عزل إدبركة، بسبب حضوره جمعاً عاماً لإحدى جمعيات الباعة الجائلين بحي العكاري بالرباط، ما اعتبره الوالي تشجيعاً للباعة المتجولين على الترامي على الملك العمومي واستغلاله دون سند قانوني.

الشيخ العلمي يعود الى المغرب بعد طرده من بلجيكا

وفي "الأحداث المغربية" نقرأ ان الامام الشيخ العلمي المثير للجدل، غادر بلجيكا، اول من امس الثلاثاء صوب المغرب في احترام تام لمدة شهر، التي أمهلته السلطات البلجيكية لمغادرة أراضيها، على خلفية الاتهامات الموجهة له بتبني "أفكار متطرفة" والتحريض على "العنف والتطرّف"، وذلك استناداً الى خطب كان يلقيها في وسجد "فيرفي" في اقليم "والوني".

المؤبد لشخص قتل ثلاثة مصلين في مسجد بتطوان 

ونقرأ كذلك في "الأحداث المغربية" ان الغرفة الجنائية بمحكّم الاستئناف بتطوان (شمال)، أصدرت حكمها في جريمة قتل كانت قد هزت المدينة خلال الصيف المنصرم، راح ضحيتها ثلاثة مصلين بمسجد، وقضت المحكمة بالسجن المؤبد في حق الشخص الذي قام بمهاجمة مصلين والتسبب في مقتل ثلاثة أشخاص بحي الملاح شهر اغسطس المنصرم، بعد ان كان يطالب بأن يكون إماماً لهذا المسجد عنوة.

بوخبزة يدعو ابن كيران الى الالتزام بما تعهد به

وفي خبر آخر بـ"الأخبار"، نقرأ ان الأمين بوخبزة القيادي السابق في حزب العدالة والتنمية المغربي، ختم سلسلة تصريحاته المثيرة في انتظار تماثله للشفاء من عملية جراحية اجراها في الرباط، بدعوته ابن كيران، الى الالتزام بما تعهد به خلال انعقاد المجلس الوطني الأخير، وقوله بالحرف "لايمكن للحزب ان يكون فاسداً ويدعي انه سيصلح"، وشدد مؤسس "العدالة والتنمية" بالشمال على ان الحزب طاله الفساد بتطوان، وهناك مؤشرات ظهرت بمناطق اخرى يجب تداركها قبل فوات الأوان، واضافت الصحيفة أن بوخبزة كشف ان أمله كان كبيراً في القياديين لتصحيح الوضع الداخلي للحزب، لكنه تفاجأ بخذلانهم وظلمهم واحتقارهم له.

ونقرأ في "الصباح" كذلك، أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أورد، في تقرير 2016 حول التنمية البشرية في الدول العربية، تصاعد منسوب العصيان عند المغاربة في مواجهة السلطات وانخفاض معدل الامتثال واحترام القانون عند جميع الفئات العمرية، بما في ذلك الشيوخ.

وكتبت الصحيفة نفسها أن شرطياً يعمل بالمنطقة الأمنية سيدي البرنوصي (الدار البيضاء) أصيب بطعنة خطيرة في الكتف، بعد عراك مع لص وشريكه ضبطهما متلبسين بمحاولة سرقة محتويات سيارته قرب سوق ممتاز بمنطقة عين السبع. وأفادت "الصباح" بأن الشرطي نقل إلى مستعجلات ابن رشد، فيما باشرت مصالح الأمن بسيدي البرنوصي تحرياتها حول الواقعة بمكان الاعتداء، وتمكنت، بمساعدة مخبرين، من تحديد هوية المتهمين.

ونختم جولتنا لهذا اليوم بصحيفة "أخبار اليوم" التي كتبت أن عدد النساء المغربيات اللواتي يمتهن التهريب المعيشي بين مدينة سبتة المحتلة والداخل المغربي يتراوح ما بين 700 و900 امرأة، يطلق عليهن مصطلح النساء "البغلات". ووفق التقرير نفسه، فإن النساء يحملن على ظهورهن 90 كلغ يوميًا مقابل 100 درهم (10 دولارات).