GMT 16:00 2016 الخميس 1 ديسمبر GMT 16:45 2016 الأحد 4 ديسمبر  :آخر تحديث
سفيرها في واشنطن: نريد الجسور لا الجدران

المكسيك ترفض الانصياع لترامب

جواد الصايغ

إيلاف من نيويورك: مع إقتراب موعد حفل تنصيب دونالد ترامب كرئيس للولايات المتحدة الاميركية، أكدت المكسيك مجددا أنها لن تدفع تكاليف بناء الجدار الحدودي مع جارتها الشمالية.
وقال السفير المكسيكي لدى واشنطن، كارلوس مانويل سولانا في حديث لصحيفة أريزونا ريبابليك،" لقد قلنا مرارا وتكرارا، المكسيك لن تدفع لبناء الجدار".

وكان الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب قد تعهد منذ إطلاق حملته الانتخابية ببناء الجدار الحدودي والزام المكسيك بدفع التكاليف مهددا باللجوء الى وضع اليد على التحويلات المالية المرسلة من قبل المكسيكيين المتواجدين في اميركا في حال رفضت حكومة بلادهم الدفع.

لن ندفع


وأضاف السفير المكسيكي " إن موضوع عدم الدفع لبناء الجدار اشار اليه في السابق رئيس المكسيك، ووزير الشؤون الخارجية، ووزير الاقتصاد، ووزير المالية، لذلك نحن لن ندفع"، وحذر  سولانا "من أن بناء الجدار قد يضر بالعلاقة بين البلدين، خصوصا في ما يتعلق بالتجارة، وما نقوله هو أننا نريد أن نبني الجسور".

الحدود الآمنة

وتابع قائلا "عوضا عن ذلك نود ان يتم تمرير  قانون إصلاح الهجرة تمريرة الولايات المتحدة" لافتا الى انه من مصلحة المكسيك أن يكون لها حدود آمنة".

التصويت الشعبي

وفي سياق منفصل، توسع الفارق بين المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون ودونالد ترامب على صعيد التصويت الشعبي ليتجاوز المليونين وثلاثمئة الف صوت.

ترامب الذي فاز بالعدد المطلوب من المندوبين للوصول الى البيت الابيض، حصل على ما يقارب 62,516,883 صوت، مقابل 64,874,143 لكلينتون، بينما حاز غاري جونسون على اربعة ملايين واربعمئة الف صوت تقريبا، وجيل ستاين مرشحة حزب الخضر على مليون واربعمئة وعشرين الفا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار