واشنطن: لم يكتسب الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس الذي اشرف لعدة سنوات على جهود الحرب الاميركية في الشرق الاوسط ورشحه الرئيس المنتخب دونالد ترامب لمنصب وزير الدفاع، على لقب "الكلب المجنون" من فراغ. 

فقد رأس ماتيس (66 عاما) كتيبة قوات مشاة البحرية (مارينز) خلال حرب الخليج الاولى، وفرقة تابعة لقوات المارينز خلال غزو العراق في 2003. وفي 2010 رشح ماتيس، وهو من ولاية واشنطن، المعروف بخطابه الحاد رئيسا للقيادة الاميركية العسكرية الوسطى. 

ومنحه ذلك سلطة على القوات في العراق حيث ساعد على وضع مقاربة ضد التمرد قبل ان يشرف على الانسحاب الاميركي من العراق، وكذلك في افغانستان حيث نفذ عملية زيادة لعديد القوات. 

كما منحه ذلك مسؤولية على منطقة تشمل سوريا واليمن وايران. وفي السابق قاد الجنرال القيادة المشتركة للقوات الاميركية وقيادة حلف شمال الاطلسي المكلفة اعداد قوات التحالف لمواجهة تحديات المستقبل. 

واكتسب الجنرال لقب "الكلب المجنون" بسبب مشيته المختالة التي اكتسبها في المعارك التي شارك فيها، ولغته الفظة التي يشتهر بها عناصر قوات المارينز. 

ونقل عنه قوله "كن مؤدبا، كن مهنيا، ولكن لتكن لديك خطة لتقتل جميع من تقابلهم". 

واعلن ترامب ترشيح ماتيس الخميس في اول تجمع له بعد فوزه في الانتخابات، عقده في اوهايو". وقال امام حشد كبير من انصاره في سينسيناتي "سنعين الكلب المجنون ماتيس وزيرا لدفاعنا".

واضاف "انه الافضل. هم (الجنرالات الآخرون) يقولون إنه الأقرب إلى الجنرال جورج باتون" في إشارة إلى القائد العسكري الذي برز خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي حال وافق مجلس الشيوخ على تعيينه، سيكون ماتيس اول جنرال متقاعد يشغل منصب وزير الدفاع منذ جورج مارشال في 1950 الذي خدم في ادارة الرئيس هاري ترومان. 

"الراهب المحارب"

تسببت تصريحات ماتيس اللاذعة له ببعض المشاكل. فقد قال خلال نقاش في سان دييغو في 2005 "تتوجه الى افغانستان، وتجد رجالا يصفعون النساء على وجوههن منذ خمس سنوات لانهن لا يرتدين الحجاب. تعلمون، اشخاص مثل هؤلاء لم تعد لديهم اي رجولة. ولذلك فانه من الممتع جدا اطلاق النار عليهم". واعتذر لاحقا على تصريحاته. 

ولكن رغم ذلك فان ماتيس يتمتع بجانب اخر ثقافي. فقد اصدر قائمة بالكتب التي يجب ان يقرأها عناصر مشاة البحرية الاميركية (المارينز) تحت قيادته، وقال لهم ان اهم منطقة في المعركة هي المنطقة "التي تقع بين اذنيكم". 

وهو خبير في الشؤون الحربية، ويقال ان مكتبته الشخصية تحتوي على اكثر من سبعة الاف مجلد. كما انه لم يتزوج في حياته ما اكسبه لقب "الراهب المحارب". 

ومثل الجنرال مايكل فلين الذي اختاره ترامب مستشارا للامن القومي، فان ماتيس ينتقد الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع ايران بشأن برنامجها النووي. 

ورغم ان ترامب تحدث بشكل ايجابي عن العمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الا ان ماتيس حذر من ان موسكو تريد "تقسيم حلف شمال الاطلسي". 

وقال السناتور جون ماكين الذي يرأس لجنة الخدمات العسكرية التي تعقد جلسات تأكيد تعيين وزير الدفاع المقبل، ان ماتيس "هو احد افضل الضباط العسكريين في جيله، وقائد فذ". 

الا ان ماتيس سيحتاج الى استثناء خاص من قانون يحظر على اي جنرالات متقاعدين تولي منصب وزارة الدفاع لمدة سبع سنوات بعد تقاعدهم. 

ويهدف القانون الى ضمان السيطرة المدنية على جيش البلاد. وحصل مارشال على الاستثناء في 1950.