الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة بصحيفة "الأحداث المغربية" التي كتبت ان المدير العام للأمن الوطني المغربي، عبد اللطيف الحموشي، أحال مسؤولين بالإدارة المركزية للأمن على المجلس التأديبي، ويتعلق الأمر بكل من المدير المركزي السابق لنظم المعلوميات والتشخيص والاتصال، ونائبه، وكذا رئيس قسم أمن أنظمة المعلوميات، وذلك للبت في الاختلالات الوظيفية المنسوبة اليهم.

وأضافت الصحيفة ان هذا القرار جاء على ضوء نتائج البحث الاداري الذي باشرته لجنة للافتحاص، حسبما نقله بيان للمديرية العامة للامن الوطني.

الآلة المعادية لعودة المغرب للاتحاد الأفريقي تنشط افريقياً

ونقرأ في "أخبار اليوم" انه في الوقت الذي وصلت فيه طلائع اقتصادية ودينية الى نيجيريا قبيل وصول الملك محمد السّادس، حيث انعقد منتدى اقتصادي مغربي نيجيري في العاصمة الاقتصادية لاغوس، فيما استقبل الرئيس، محمدو بخاري، وفداً عن الزاوية التيجانية، يتقدمه شيخ الطريقة التيجانية، محمد الكبير بن سيدي احمد التيجاني، نشطت الآلة المعادية لعودة المغرب الى الاتحاد الأفريقي، اذ طالبت الجنوب أفريقية نكوسازانا دلاميني زوما، المغرب بالاعتراف بأعضاء الاتحاد الحاليين، بما فِيهِم " الجمهورية الصحراوية" ،والاقرار بالحدود الموروثة عن الاستعمار، في تجاوب مع مطالب الجزائر.

ابن كيران: لا انام من فظاعة الصور التي أشاهدها عن سوريا

وكتبت "أخبار اليوم" كذلك، ان عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المعين،اعتبر في حديث لوكالة "قدس برس" ان روسيا تسهم في تدمير سوريا من خلال دعمها نظام بشار الأسد، وتحولها الى طرف في الصراع الدائر في هذا البلد العربي، واعتبر كذلك ان على روسيا ان تكون قوة لحل الأزمة في سوريا لا ان تكون طرفاً فِيهَا، وتساءل ابن كيران "لماذا تدمر روسيا سوريا بهذا الشكل؟ كان يمكن لروسيا ان تتدخل لإيجاد حل للأزمة وليس لتعميقها"، وبعد دعوته القوى الدولية الى وقف المأساة السورية، قال ابن كيران انه لم يعد يطيق "رؤية الأخبار المتصلة بسوريا، ولا النوم حتى لفظاعة الصور التي أشاهدها. وافتقد القدرة على وصف ما اشاهده من جرائم".

وزراء "العدالة والتنمية" يلتزمون الصمت 

وكشفت الصحيفة نفسها، انه في الوقت الذي يعاني فيه ابن كيران أزمة عرقلة تشكيل حكومته، بسبب اشتراط عزيز اخنوش، الزعيم الجديد لحزب الأحرار، استبعاد حزب الاستقلال من التحالف الحكومي المقبل، اختار وزراء "العدالة والتنمية" المستقيلون من الحكومة الصمت، وترك ابن كيران يواجه الأزمة وحده، ويصدر التصريحات والمواقف. البعض فسر هذا الصمت، بأن هؤلاء باتوا منتبهين لتصريحاتهم، حتى لا تؤخذ ذريعة للتحفظ عليهم من طرف القصر، عندما تطرح أسماؤهم للاستوزار. حتى سعد الدين العثماني، الذي شارك في ندوة يوم أمس في مقر حزب الاستقلال، لوحظ انه ركز على انتقاد الأحزاب وعدم استقلال قرارها، من دون ان يحمل المسؤولية للدولة ولأطراف في السلطة تتلاعب بقرارات الأحزاب.

عشر سنوات سجناً نافذاً لشخص حاول اغتصاب والدته

وفي "آخر ساعة" نقرأ ان غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالحسيمة (شمال) قضت بعشر سنوات سجناً نافذاً في حق متهم على خلفية متابعته بمحاولة اغتصاب والدته بحي سيدي عابد بالحسيمة، وكانت الضابطة القضائية التابعة للامن الإقليمي بالحسيمة، احالت شاباً في الثلاثينيات من عمره على الوكيل العام (النائب العام) بالمحكمة ذاتها، بعد ان اعتقلته في العاشر نوفمبر، بعد محاولته اغتصاب والدته التي تبلغ من العمر ثماني وخمسين سنة.

اليازغي يوجه انتقادات لاذعة لابن كيران

وكتبت "آخر ساعة"، أيضاً، ان الامين العام الاسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي المغربي، محمد اليازغي، وجه، انتقاداً شديداً لرئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران، على خلفية تهميشه لمطلب الملكية البرلمانية، وأكد اليازغي، في مداخلته في ندوة نظمها حزب الاستقلال، ان التخلي عن مطلب الملكية البرلمانية عطل الانتقال الديمقراطي بالمغرب محملاً قسطاً من المسؤولية لابن كيران، الذي لم يضع هذا المطلب ضمن أولوياته.

ابن كيران يرد بقوة على اخنوش

اما "النهار المغربية" فكتبت ان حضور عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، ندوة سياسية بمقر حزب الاستقلال حمل دلالات قوية في الرد على عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، المصر على استبعاد حزب الاستقلال من التحالف الحكومي المُقبل.
واضافت الصحيفة ان ابن كيران اختار ان يجلس الى جنب حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية، فيما غاب الامين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة، ادريس لشكر، الذي يوجد في رام الله لحضور مؤتمر حركة فتح الفلسطينية.

"أمنيستي" تتهم اسبانيا بانتهاك حقوق الانسان بسبتة ومليلة المحتلتين

وفي خبر آخر بنفس الصحيفة نقرأ ان منظمة العفو الدولية اتهمت في تقرير لها صدر اخيرا سلطات مدينة مليلية المحتلة (شمال المغرب)، بعدم احترام حقوق المهاجرين واللاجئين، معتبرة ان مدينتي سبتة ومليلة المحتلتين تحولتا الى اقليم له قوانينه المختلفة عن تلك المطبقة في شبه الجزيرة الاسبانية، وان انتهاك حقوق الانسان أصبح أمراً معتاداً.

ادانة 9 أمنيين مغاربة بتهمة "التعذيب المفضي الى القتل"

وكتبت "المساء" ان محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ادانت 9 أمنيين بـ 24 سنة سجناً نافذاً بتهمة "التعذيب المفضي الى الوفاة" في حق احد المعتقلين خلال وجوده بمقر الأمن في إطار الحراسة النظريّة( الاعتقال الاحتياطي)، فيما برأت خمسة أمنيين من التهم الموجهة اليهم بسبب غياب ادلة تدينهم في إطار الملف.

شبكة خطيرة لتهريب الرضع من المغرب الى اسبانيا بينهم جزائرية 

ونقرأ في "المساء" كذلك ان محاولة تهريب رضيعة من طرف جزائرية من معبر بني أنصار الى مليلية المحتلة في احد الاكياس، كشفت عن وجود شبكة خطيرة لتهريب الرضع من المغرب الى اسبانيا، وحسب مصادر إعلامية إسبانية، فإن السلطات الأمنية شكت في تصرفات الجزائرية قبل ان تخضعها لبحث دقيق جداً أدى الى اكتشاف رضيعة ذات تسعة أشهر في احد الاكياس البلاستيكية.

ونشرت الصحيفة نفسها، ان نشر نائبة برلمانية تنتمي لحزب العدالة والتنمية المغربي لخبر تزعم حزبها لوفد يتكون من 52 برلمانياً في مؤتمر حول القدس، ووصفها "سفرهم على نفقة البرلمان المغربي بالمال السايب" في موقع إلكتروني، أثار غضب عدد من قيادات الحزب.

أما "الأخبار" فكتبت ان المجلس الدستوري أصدر قراراً يقضي بموجبه بإلغاء انتخاب المستشار البرلماني عبد السلام سلاوي، عضوا بمجلس المستشارين على اثر الانتخاب الجزئي الذي اجري في 18 اغسطس الماضي، بسبب سوابقه القضائية في قضايا التزوير والتملص من أداء الضرائب لفائدة الخزينة العامة، وأمر المجلس الدستوري بتنظيم انتخاب جزئي لشغل المقعد الشاغر، واضافت الصحيفة انه وحسب القرار، فإن المستشار البرلماني السابق عن حزب الأصالة والمعاصرة، قدم عريضة طعن امام المجلس الدستوري، بصفته مرشحاً لهذه الانتخابات، طالباً من خلالها إلغاء انتخاب عبد السلام سلاوي المنتمي الى حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية.

واضافت الصحيفة في الخبر ذاته، ان الهيئة القضائية المكلفة جرائم الأموال بغرفة الجنايات الاستئنافية، بمحكمة الاستئناف بالرباط، ادانت برلمانياً سابقاً، كان فضلاً عن صفته البرلمانيّة، رئيس بلدية في ضواحي القنيطرة.

اتهامات جديدة لعمدة الرباط بتبديد المال العام

وكتبت "الأخبار" ايضاً انه لم تمض سوى أيام قليلة على الاتهامات الموجهة لمحمد الصديقي، رئيس مجلس مدينة الرباط، بهدر المال العام، بسبب لجوء المجلس الى كراء سيارات فارهة مقابل 1500 درهم لليوم (150 دولارا)، من احل نقل ضيوف "المؤتمر العالمي السّادس، لإدارة المدن الساحلية..التحديات وحلول التغيير المناخي"، حتى وجه مستشارو المجلس نفسه الاتهامات ذاتها الى عمدة الرباط ونائبته سعاد الزايدي المفوض لها في القطاع الدولي، بعد كراء 90 سيارة، وضع عدد قليل منها فقط رهن إشارة ضيوف المؤتمر الرابع عشر لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية، المنظم خلال الأيام الجارية.

ونختم جولتنا لهذا اليوم، بصحيفة" الاتحاد الاشتراكي" التي كتبت ان المصالح الأمنية في أربع دول أوروبية فككت عصابة دولية متخصصة في تبييض الأموال على المستوى الدولي اتخذت من الفضاء الاوروبي وبلد شمال افريقيا مجالاً لأنشطتها غير المشروعة بعد تحقيقات تطلبت أزيد من سنة من اجل الوصول الى عناصر الشبكة.