«إيلاف» من الرباط: أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في المغرب، غياب مواد بلاستيكية في مكونات مادتي الأرز و"الشعرية الصينية" المتداولتين في السوق المغربية.

جاء بيان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في المغرب في أعقاب ضجة أحدثها انتشار أشرطة فيديو عبر مختلف وسائل الاتصال، تقول إن "الشعرية الصينية"، بشكل خاص، "مصنوعة من البلاستيك"، مع عناوين، تقول في بعضها: "المغاربة يأكلون البلاستيك ديال الشينوا" و"في غياب لأية مراقبة للشعرية الصينية التي تصنع من البلاستيك" و"صناعة الأرز من البلاستيك" و"احذرو من الشعرية الصينية مصنوعة من البلاستيك"، مع تعزيز كل ذلك بتجارب يتم خلالها إحراق هذه الشعرية زيادة في التأكيد وإمعاناً في التنبيه والتحذير من خطرها على الصحة العامة. وقد أدت سهولة تداول مثل هذه الأخبار إلى خلق جو من البلبلة وعدم الثقة في هذه المنتجات، وأخرى قريبة، الشيء الذي حرك مواطنين وجمعيات حماية المستهلك إلى المطالبة بتبيان حقيقة الأمر.

رز صيني

 

مراقبة وتحاليل

أوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في المغرب، في بيانه، أنه، على "إثر تداول فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول موضوع "احتواء الشعرية والأرز على مواد بلاستيكية"، في السوق الوطنية، فإنه ينهي إلى علم العموم أن استيراد مادة الأرز و"الشعرية" من عدة دول (2325 طن و1960 طن على التوالي سنة 2016) يخضع لمعايير مراقبة مطابقة للمساطر والقوانين الجاري بها العمل.

وأضاف البيان أنه، تم في سنة 2016، إجراء تحاليل على 66 نوعاً من الأرز و"الشعرية" أسفرت كلها عن مطابقتها للمعايير. بالمقابل، وعلى مستوى السوق الوطني، يقوم المكتب بمراقبة المنتوجات المعروضة للبيع، وفي حال الشك يتم أخذ عينات لأجل تحليلها والتأكد من مطابقتها للمعايير، يضيف البيان.

 صورة لفيديو متداول

لا أثر للبلاستيك

أوضح البيان أنه مباشرة بعد تداول الفيديوهات المذكورة قامت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بسلسلة تحاليل على أنواع مختلفة من مادة الأرز و"الشعرية" في المختبر الرسمي للتحاليل والبحوث الكيميائية بالدار البيضاء، فجاءت النتائج مطابقة للمعايير، ولم يتم رصد أي أثر لمواد بلاستيكية أو عناصر من هذا النوع بها.