«إيلاف» من مراكش: لم تمنع الأجواء الممطرة، التي تخيم على مدينة مراكش، هذه الأيام، من أن تتألق النجمات المشاركات في المهرجان الدولي للفيلم، الذي يتواصل، في دورته السادسة عشرة، إلى يوم السبت المقبل، في ملابس، قليلها محتشم، كثيرها خفيف ومثير، تنافسن في إبراز أناقتهن، الشيء الذي نزل برداً وسلاماً على المصورين المعتمدين لتغطية الحدث، والذين وجدوها فرصة لالتقاط صور "شهية" تزين الجرائد والمجلات والقنوات التي يشتغلون بها، كما أثار انتباه وفضول الجمهور، الذي واصل متابعة أمسيات المهرجان رغم تهاطل الأمطار وبرودة الطقس.

وتضمنت لائحة المدعوات، إلى مهرجان مراكش، نجمات من المغرب والعالم العربي، وكذا من خارج الجغرافية العربية، بينهم مشاركات في الأفلام المبرمجة، عضوات في لجنة التحكيم أو مدعوات للمشاركة في فعالية التظاهرة السينمائية المغربية.

الراقصة نور 

تقليدي وعصري

تراوح مرور النجمات المغربيات على البساط الأحمر للمهرجان بين اختيار الزي التقليدي، كما هو حال الممثلة فرح الفاسي والممثلة وعارضة الأزياء ليلى الحديوي والراقصة نور والمغنيتان التوأم صفاء وهناء، أو الأزياء العصرية، كما هو حال الممثلات منى فتو ونفيسة بنشهيدة وحنان الفاضلي.

وانتهى جميع من تابع افتتاح المهرجان، يوم أمس، إلى أن الأزياء التقليدية المغربية تميزت، في عمومها، بوقارها وحشمتها واحترامها لخصوصيات المدينة المغربية، فيما جاء اللباس العصري جريئاً، بشكل أثار انتقاد بعض من رأوا فيه تجاوزاً للسياق المكاني الذي ترتبط به التظاهرة.

فرح الفاسي وزوجها 

عربيات وغربيات

اقتصر الحضور النسائي العربي، في ليلة افتتاح التظاهرة، على الممثلة المصرية يسرى والمخرجة المصرية إيناس الدغيدي، اللتان حرصتا على التألق في ملابس عصرية ظهر فيها الذوق الراقي والجريء للفنانتين المصريتين، اللتان تحرصان، باستمرار، على تلبية دعوة المهرجان المغربي.

من جهتهن، حرصت النجمات الغربيات على أن يبرزن في كامل أنوثتهن، في لباس عصري على المقاس، تراوح بين البساطة والجرأة، بشكل أكد أن فرجة البساط الأحمر بمهرجان المدينة الحمراء بقدر ما توازي فرجة الأفلام المبرمجة، تمكن التظاهرة من أضواء إضافية، بلمسة أنثوية.

ليلى الحديوي

في انتظار إيزابيل أدجاني

إلى الحضور النسائي، الذي يميز أولى أيام التظاهرة، ينتظر كثير من المتتبعين، ممن تستهويهم الأجواء المحيطة بالمهرجان، أكثر من الفرجة السينمائية، أمسية الجمعة، حيث سيتم تكريم النجمة الفرنسية إيزابيل أدجاني؛ ويرون أن الأضواء ستتركز ليلتها، بشكل أكبر، على البساط الأحمر للمهرجان المغربي، احتفاء بهذه الممثلة الفرنسية، الشهيرة بأدوارها المتميزة وطلتها البهية، على حد سواء.

منى فتو 
يسرى 
إيناس الدغيدي
نفيسة بنشهيدة 
حنان الفاضلي