الرباط: قال عبد الرحيم الجامعي، منسق الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، ان حزب الأصالة والمعاصرة تفاعل مع المذكرة المطلبية للائتلاف، اذ أكد أنه سيعمل في إطار المؤسسات التشريعية، من أجل النهوض بهذه المسؤولية السياسية، التي تتحملها الأحزاب التي تناهض عقوبة الإعدام، جاء ذلك عقب استقباله بمعيّة أعضاء من الائتلاف من طرف الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة.

و أثنى النقيب السابق لهيئة المحامين، على استجابة حزب الاصالة والمعاصرة لنداء الائتلاف، مؤكداً أن العماري عبر عن استعداده للتعاون في هذا الموضوع بدون أي تحفظ.

وكان العماري قد استقبل، بالمقر المركزي للحزب بالرباط، أعضاء الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام،حيث قدموا مذكرة ترافعية لدعم جهود الجمعية العامة للأمم المتحدة لوقف عقوبة الإعدام.

وأكد لحبيب بلكوش، عضو المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، في تصريح صحافي، أن هذا اللقاء يندرج في إطار انفتاح الحزب على الفعاليات المدنية في مختلف القضايا الحقوقية المطروحة، موضحاً أن موضوع إلغاء عقوبة الإعدام يكتسي أهمية خاصة وصدرت فيه توصية أساسية لهيأة الإنصاف والمصالحة.

وأوضح بلكوش أن الائتلاف من أجل إلغاء عقوبة الإعدام قام بتقديم مذكرة تهم تصويت المغرب بالجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار تعليق عقوبة الإعدام، مبرزاً أن المغرب يتحفظ على هذا القرار منذ 1993، وهو موقف من الناحية السياسية غير مستوعب لا بالنسبة للحركات الحقوقية ولا بالنسبة للمتتبعين لأوضاع حقوق الإنسان.

يذكر أن الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام أطلق حملة من أجل الترافع لدعم جهود الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل وقف عالمي لتنفيذ عقوبة الإعدام من خلال التصويت على مشروع قرار جديد بهذا الخصوص، سيعرض على أنظار الجلسة العامة بعد منتصف شهر ديسمبر الجاري.