إيلاف من المنامة: دعا أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، دول الخليج إلى البحث عن مجالات تعاون لمواجهة أزمة النفط، التي فقد نحو 60% من قيمته النقدية منذ صيف 2014.
 
وقال الأمير في كلمته خلال انطلاق أعمال القمة الخليجية في البحرين مساء الثلاثاء: «نعاني جميعا من انخفاض أسعار النفط؛ الأمر الذي يتطلب منا البحث عن مجالات للتعاون تحقق مصالح دولنا».
 
وأضاف أن القمة الخليجية تنعقد في في ظل متغيرات دولية متسارعة وأوضاع صعبة تتطلب مشاورات مستمرة لتحصين دولنا من تبعاتها.
 
وحول الملفين السوري واليمني دعا الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى ضرورة الوصول لحل سياسي يحفظ دماء أبناء الشعب السوري، مجددا إدانته بلاده لـ«استهداف جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح لمكة المكرمة.
 
وتطرق أمير الكويت في هذا الصدد إلى قضية الإرهاب، قائلا: "نواجه تحدي الإرهاب؛ الأمر الذي يتطلب منا مضاعفة العمل الجماعي لمواجهته".
 
الخلافات مع إيران
وعن دعوات الحوار مع إيران لإنهاء الخلافات الخليجية معها، قال أمير الكويت "إننا في الوقت الذي ندرك فيه أهمية إقامة حوار بناء بين دولنا والجمهورية الإسلامية الإيرانية نؤكد أن هذا الحوار يتطلب لنجاحه واستمراره أن يرتكز على مبادئ القانون الدولي المنظمة للعلاقات بين الدول».
 
وأوضح أن مبادئ القانون الدولي المنظمة للعلاقات بين الدول «تنص على احترام سيادة الدول وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".
 
وقد بدأت مساء الثلاثاء رسميا أعمال القمة الخليجية رقم 37 في البحرين.
 
وأعلن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في كلمة الافتتاح أن دول الخليج العربي تتعاون في مواجهة الإرهاب ودفع التنمية.