قالت فضيلة الجفال إن غالبية الخليجيين انتظرت إشارات إلى اتحاد خليجي، أو ما يمكن أن يؤدي إليه في قمة المنامة، التي سيطر عليها هاجسا إيران والاقتصاد، وتميزت بحضور بريطاني لافت.

إيلاف من الرياض:اختتمت اليوم الأربعاء أعمال القمة الخليجية السابعة والثلاثين، بحضور رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ببيان ختامي حمل عنوان "إعلان الصخير"، دعت فيه إيران إلى تغيير سياستها في المنطقة، وإلى تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك.

في حديث خاص مع «إيلاف» تناولت فيه أعمال القمة التي حضرتها، قالت الكاتبة السعودية فضيلة الجفال: "كانت أغلبية الخليجيين في القمة هنا في البحرين تترقب أي ملامح تصريح لإمكان الإعلان عن اتحاد خليجي أو حتى التدرج فيه، وكان سقف التوقعات عاليًا في تناول ملفات عدة متداخلة، وذلك بطبيعة الحال بسبب التطورات في المنطقة، سياسيًا وأمنيًا واقتصاديًا. وهيمنت التحديات الاقتصادية والتغيّرات الدولية على القمة، ولا سيما مع إطلاق دول الخليج رؤى التحول الوطني".

أضافت الجفال: "إن الأزمتين السورية واليمنية، وتسارع الوضع في العراق، والعلاقة مع روسيا جوانب حيوية في القمة، كما في كلمات قادة دول المجلس، فالمتغيرات الدولية والإقليمية المعقدة تتطلب تشاورًا مستمرًا بين الدول الخليجية لتجاوز أي تبعات محتملة لما يحصل".

وتابعت لـ"إيلاف": "التحديات مرتبطة أيضًا بمحاولات إيران زعزعة سلم المنطقة، وبتدخلها المستمر في شؤون الدول المجاورة لها، ومحاولة تمددها في دول عربية، وإمداد الميليشيات بالسلاح، ولا سيما في اليمن وسوريا، هذا إضافة إلى تحديات الأمن في مياه الخليج العربي".

مشاركة بريطانية

ختمت الجفال حديثها لـ "إيلاف": "تميزت القمة بمشاركة بريطانية مهمة مثلتها تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، وتناولت كلمتها تهديد إيران الواضح لدول الخليج، وأهمية بناء خطة استراتيجية تجاه المسألة، ولا شك في أن للعلاقة الاستراتيجية الخليجية بالولايات المتحدة جانبًا حيويًا رئيسًا، خصوصًا في دراسة التعامل مع الإدارة الأميركية الجديدة".

وفي كلمتها أمام القمة، قالت ماي إن مخاطر الأمن تزداد في الدول العربية والغربية على السواء، مؤكدة أنه لا بد من العمل معًا لتقويض المخاطر الأمنية والإرهابية، "وسنساعد الخليج على التصدي لعدوان إيران، وجئت اليوم لأن لدينا تاريخًا حافلاً من المعاهدات السابقة بين بريطانيا ودول الخليج، ونود أن نثبت للعالم بأكمله أن لدينا العديد من الفرص التي سنستغلها معًا"، مشددةً& على أن أمن الخليج هو أمن بريطانيا، وأن هناك تهديدًا واضحًا من إيران لدول الخليج، "وعلينا بناء خطة استراتيجية تجاه تلك المسألة".