نصر المجالي: وجدت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) نفسها في معركة مع تايلاند بسبب قصة خبرية نشرتها في وقت سابق عن سيرة الملك الجديد، تعتبرها بانكوك مسيئة للذات الملكية.&

وقال رئيس حكومة تايلاند برايوت تشان- أوتشا إن بلاده قد تقاضي هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إذا ثبت مخالفة قصة خبرية نشرت على موقعها الالكتروني عن سيرة ملك تايلاند الجديد الذاتية لقوانين هيبة الذات الملكية في البلاد.

وأضاف "طالما كان لديهم مكتب في بانكوك ومراسلون تايلانديون فيمكننا مقاضاتهم وفقًا لقوانين بلادنا". ويشار إلى أن العيب في الذات الملكية جريمة خطيرة بموجب القانون التايلاندي ويمكن أن تصل عقوبتها إلى السجن 15 عامًا.&

غضب

وكان وزير الدفاع التايلاندى براويت وونغسوان قال يوم الأربعاء إن السلطات ستحقق في ما إذا كانت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أساءت إلى الذات الملكية فى نبذة نشرتها باللغة التايلاندية عن الملك الجديد وأثارت غضبًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت خدمة بي بي سي باللغة التايلاندية نشرت قصة إخبارية على موقعها الالكتروني الأسبوع الماضي حول السيرة الذاتية لولي العهد التايلاندي ماها فاجيرالونجكورن، الذي توج ملكًا للبلاد بعد 50 يومًا من موت والده، الملك بوهيمبول أدولياديج.

أخبار نزيهة

من جانبه، قال المتحدث باسم بي بي سي: "تم تأسيس الخدمة التايلاندية لجلب أخبار نزيهة ومستقلة ودقيقة لبلد يواجه وسائل الإعلام فيه كثيرًا من القيود، ونحن واثقون من التزام هذه المادة بمبادئ التحرير في بي بي سي".

وقامت عناصر من الشرطة في تايلاند بزيارة مقر (بي بي سي) في العاصمة بانكوك في إطار التحقيقات، على حد قول الشرطة.&

وأُرسل لبي بي سي عدد من الشكاوى بشأن القصة الخبرية التي نشرت في بريطانيا، لكنها حجبت على الإنترنت في تايلاند، حيث اتهم انصار الملكية بي بي سي بتعمد الإساءة لسمعة الملك.

أضواء&

يذكر أن الأضواء الدولية مسلطة على العائلة الملكية منذ وفاة الملك بوميبون أدولياديج فى 13 أكتوبر عن 88 عامًا، بعد أن جلس على العرش 70 عامًا. وخلفه على العرش ابنه ماها فاجيرالونجكورن (64 عامًا) ونشرت خدمة بي.بي.سى باللغة التايلاندية نبذة عنه على موقعها على الإنترنت.

وعلى عكس والده، فالأمير (الملك الجديد) الدنجوان ماها فاجيرالونجكورن يمتلك سمعة سيئة حول سلوكه بين المقربين منه، فهو يهوى مواعدة النساء وتزوج عدة مرات من قبل، ويتصرف بطريقة غريبة في أوقات كثيرة.

من مواقفه الغريبة أنه أطلق اسم "فو فو" على كلبه، الذي أسماه على اسم قائد مارشال بالقوات الجوية، واصطحبه في حفل أقامه السفيرالأميركي رالف سكيب بويس العام 2007 تكريمًا له.

الأمير الملك

وإلى ذلك، فإنه في أول ديسمبر الحالي أصبح ولي عهد مملكة تايلاند، ماها فاجيرالونغكورن، ملكًا للبلاد بعد أن قبل دعوة البرلمان لتولي هذا المنصب، بعد 50 يومًا على وفاة والده الملك بوميبون أدولياديغ عن عمر يناهز 88 عاماً، الذي حكم البلاد لسبعين عاماً.

ونقل التلفزيون الحكومي أن فاجيرالونغكورن اجتمع مع رئيس البرلمان، وقبل دعوته لتولي العرش "من أجل مصلحة الشعب التايلاندي". وعاد الملك فاجيرالونغكورن من ألمانيا، الخميس، بعد يومين من إعلان البرلمان دعوته لتولي عرش البلاد.

وسيكون ماها فاجير الونغكورن عاشر ملك يحكم تايلاند يتحدر من سلالة شاكري التي تحكم تايلاند منذ العام 1737.&

وقالت مصادر تايلاندية إنه لن تُجرى مراسم التتويج الرسمي إلا بعد إحراق جثمان الملك الراحل، وهو ما يتوقع العام المقبل. واستغرق التتويج الرسمي للملك الراحل، بوهيمبول أدولياديغ، أربع سنوات بعد وفاة أخيه الملك راما الثامن بسبب إصابته بطلقات نارية في حادث غامض.

وكان تم وفقاً للدستور التايلاندي تعيين رئيس الوزراء السابق ورئيس المجلس الخاص للقصر الملكي، بريم تينسولانوندا، كوصيّ موقت للبلاد، إلى حين تسلم ولي العهد ماها فاجيرالونغكورن مقاليد الحكم في البلاد، الذي كان طلب بدوره منحه بعض الوقت كي يستعد لتولي العرش.