نصر المجالي: أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف اليوم الخميس أن الكرملين لا ينوي عقد أي لقاءات مع كارتر بيج مستشار الرئيس الأميركي المنتخب، والذي وصل الخميس إلى موسكو، مشيرًا إلى أنه علم بزيارة بيج من وسائل الإعلام.

وقال سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن وزارة الخارجية الروسية لا تخطط حاليًا لعقد أي لقاءات مع مستشار الرئيس الأميركي المنتخب الزائر، قائلا: "لا توجد لديّ أي تعليقات على هذا الموضوع".

وكان بيج الذي أعلن أن زيارته إلى موسكو ستستمر حتى 13 الشهر الحالي صرح سابقا بأن إدارة الرئيس الأميركي المنتخب بحاجة إلى أشخاص يثقون بقدرات العلاقات الروسية الأميركية، مشيرا إلى أن الحوار بين البلدين غير ممكن دون ثقة بالزعيم الروسي فلاديمير بوتين.

انتقاد واشنطن

ويشار إلى أن بيج كان عمل سابقًا في فرع بنك ميريل لينتش ـ Merrill Lynch الاستثماري في موسكو. وكانت وسائل الإعلام الأميركية قد تحدثت الصيف الماضي عن زيارة بيج إلى موسكو وركزت على أنه انتقد في كلمته أمام الطلاب والصحافيين سياسة واشنطن تجاه موسكو.&

وأشارت الاستخبارات الأميركية في ذلك الوقت إلى أنها تراقب أفعال مستشار ترامب. وقالت مصادر روسية إن كارتر بيج مستشار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب توجه إلى موسكو لإجراء عدد من اللقاءات مع رجال أعمال كبار وشخصيات روسية بارزة.

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه لا توجد أي أوهام لدى موسكو بشأن قدوم إدارة ترامب إلى البيت الأبيض في واشنطن. وكتبت زاخاروفا في حسابها على موقع "فيسبوك" أنها لا تتوقع "انتصار الصداقة والأخوة والعدالة" بعد وصول إدارة ترامب إلى الحكم.

زاخاروفا تستغرب

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن الدبلوماسية الروسية استغرابها بشأن موقف بعض الأشخاص الذين أيدوا المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الأميركية، والآن يقولون إن وصول ترامب إلى الحكم سيكون تطورًا سيئًا بالنسبة لروسيا.

يذكر أن بيج الحاصل على زمالة مجلس العلاقات الخارجية الأميركية، دافع بشدة عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام المجلس، قائلًا: إنه ليس طاغية دمويًا كما يصوره الغرب، وإنما قائد حكيم استطاع أن يجلب الازدهار إلى روسيا.

اهتمام كبير&

وقد حظي بيج باهتمام كبير من وسائل الإعلام الأميركية، حيث كانت شبكة بلومبيرغ أشارت إلى وجود صلات عميقة بينه وبين المسؤولين التنفيذيين في عملاق الغاز الروسي «غازبروم»، بينما تحدثت صحيفة (واشنطن بوست) عنه قائلة: إنه وسيط خفي له علاقات قوية بروسيا.

وتتناقل وسائل إعلام غربية، ما كان أجاب به الرئيس الأميركي المنتخب حين سُئِل &في إحدى المقابلات عن مستشاريه للسياسة الخارجية، فذكر خمسة أشخاص، كان من بينهم الدكتور كارتر بيج. تلقف الصحافيون اسم الرجل، وذهبوا للبحث في تاريخه، فوجدوا أنه مؤسس وشريك في شركة (كابيتال) للطاقة العالمية، وأنه يملك سنوات من الخبرة في الاستثمار في قطاع الطاقة الروسي.

&وحين سئل بيج عن علاقته بترامب، قال إنه كان يقدم نصائح للحملة الرئاسية، وسيكون مستشارًا لترامب في شؤون سياسة الطاقة وروسيا.