نصر المجالي:&نأت الحكومة البريطانية بنفسها عن تصريحات وزير الخارجية بوريس جونسون عن المملكة العربية السعودية لا تمثل "موقف الحكومة". وقالت ناطقة باسم رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي إن تصريحات الوزير تمثل وجهة نظره الشخصية.

وأشارت الناطقة باسم 10 داونينغ ستريت إلى أن جولة وزير الخارجية المرتقبة للمنطقة سوف تمنحه الفرصة للإعلان عن موقف المملكة المتحدة تجاه المملكة العربية السعودية.

وأضافت أن رئيسة الحكومة لها كامل الثقة في وزير الخارجية الذي سيتمكن من إيضاح موقفه عند زيارته لمنطقة الشرق الأوسط نهاية هذا الأسبوع. وقالت الناطقة إن التصريحات التي أدلى بها جونسون لا تمثل موقف الحكومة فيما يتعلق على سبيل المثال بالسعودية والدور الذي تلعبه في المنطقة.

مساندة السعودية

وأكدت الناطقة بأن ماي تريد ان تعزز علاقات بريطانيا بالسعودية، مضيفة "نحن نساند التحالف الذي تقوده السعودية دعما للحكومة اليمنية الشرعية ضد المتمردين الحوثيين."

يذكر أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي كانت شاركت في قمة مجلس التعاون الخليجي الـ37 في البحرين، في أول زيارة لها للشرق الأوسط بعد استلامها رئاسة الحكومة البريطانية.

وسيُتوّج تطور العلاقات المستمر بين بريطانيا ودول مجلس الخليج على أعلى مستوى، بعقد قمة سنوية جديدة بين المملكة المتحدة ومجلس التعاون الخليجي، سيكون أول اجتماع لها في لندن في العام 2017.&

وكان متحدث باسم الخارجية البريطانية سارع إلى القول إن جونسون أكد بوضوح على أن السعودية حليف قوي "وتساندها بريطانيا في جهودها لتأمين حدودها وحماية مواطنيها".

تصريحات جونسون

وكان جونسون قد أدلى بهذه التصريحات أمام مؤتمر في العاصمة الإيطالية روما الأسبوع الماضي، لكنها لم تظهر إلا عندما نشرت صحيفة (الغارديان) البريطانية لقطات فيديو لهذا الحدث.

وقال جونسون الذي نشر رابط تقرير (الغارديان) على (تويتر) في مقطع الفيديو: "هناك ساسة يستغلون الدين والعرقيات التي تنتمي لهم مذهبيا في تحقيق طموحاتهم السياسية".

وتابع "هذه إحدى أكبر المشكلات السياسية في المنطقة بأسرها، والمأساة بالنسبة لي، فيما يتعلق بأسباب وجود تلك الحروب بالوكالة طوال الوقت، تكمن في عدم وجود قيادة قوية بشكل كاف في تلك البلدان نفسها".

وأوضح أن الشرق الأوسط يفتقر "للشخصيات الكبيرة القادرة على تجاوز الانتماء للمذهب السني أو الشيعي وجمع الناس معا".

حوار المنامة

ويشارك وزير الخارجية البريطاني يوم غد الجمعة في (حوار المنامة)، حيث أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إدوين سموأل في تصريح لمركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية ومقره دبي أن مشاركة وزير خارجيتها بوريس جونسون في قمة حوار المنامة التي تنطلق يوم غد الجمعة، تعكس التزام بريطانيا القوي بأمن دول مجلس التعاون الخليجي وبتعزيز العلاقات معها لاسيما على الصعيدين& التجاري والإقتصادي.&

إحراج لندن

وإلى ذلك، يقول جيمس لاندال، المراسل الدبلوماسي في (بي بي سي)، إن ما قاله جونسون علنا سوف يتسبب في إحراج بريطانيا، خاصة أن رئيسة الوزراء تريزا ماي تناولت العشاء مع عاهل السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز، في البحرين هذا الأسبوع.

وظهر هذا الفيديو في توقيت حساس للغاية، بعد اجتماع ماي بقادة الخليج والمشاركة في قمة مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والبحرين وقطر والإمارات وسلطنة عمان والكويت.

وأكد لاندال أن الأمر يختلف تماما عند الاستماع إلى جونسون وهو يصف ما يجري بأنه تحريك للعرائس من خلف الستار.

ولفت لاندال إلى أنها سواء أكانت حربا بالوكالة أم حربا مفتوحة، فان لندن تساند السعودية على أرض الواقع ضد الحوثيين في اليمن، المدعومين من إيران، وذلك رغم الاتهامات بخرق الرياض القانون الإنساني الدولي.

&