إيلاف - متابعة: أعلن المشرفون على مؤتمر Arab Cinema LAB الذي الذي يُقام في إطار الدورة الـ13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، عن فعاليات المؤتمر وبرامجه، وذلك حسب بيان صحافي تلقت "إيلاف" نسخة منه.

وكشف مركز السينما العربية عن جدول فعاليات مؤتمر Arab Cinema LAB والذي سيعقد يوم الاثنين 12 ديسمبر (من 10 صباحاً وحتى 1 ظهراً) في مسرح أرينا بمدينة جميرا التي تستضيف فعاليات المهرجان.

ويقول المنظمون إنّ المؤتمر يضم مجموعة مختارة من صُناع الأفلام، المنتجين المبدعين، الممولين، الموزعين وممثلي مؤسسات البث، حيث يسعى المؤتمر لفتح مسارات إنتاج جديدة لرواة القصص العربية المتميزة من خلال عرض أعمالهم ووضع الأسس لثقافة استثمار أكثر قوة.

وقال البيان: "تم تصميم وتنسيق المؤتمر ليقتصر الحضور به على الدعوات فقط، وسوف يعرض مشاهد حصرية من مجموعة مختارة بعناية من أهم المشاريع السينمائية العربية المنتظرة بشدة والتي تمر حالياً بمراحل مختلفة من الإنتاج، كما ستشغل تلك المشاريع السينمائية المختارة اهتمام السينما في العالم خلال العام المقبل حين يتم الانتهاء منها وعرضها في المهرجانات الدولية ودور العرض خلال 2017 وما بعدها".

أما مشروعات الأفلام التي سيتم تقديمها خلال المؤتمر فهي: "الروائي الطويل الرحلة للمخرج محمد الدراجي (العراق)، الروائي الطويل الشيخ جاكسون للمخرج عمرو سلامة (مصر)، الوثائقي أمل للمخرج محمد صيام (ألمانيا، مصر، لبنان وفرنسا)، الروائي الطويل بلاش تبوسني للمخرج أحمد عامر (مصر)، الفيلم الروائي الطويل رجل المستحيل (مصر)، الروائي الطويل شوت للمخرج أيمن خوجة (السعودية وأمريكا)، الروائي الطويل كتابة على الثلج للمخرج رشيد مشهراوي (فلسطين وتونس) وفيلم التحريك القصير Manivelle - Last Days of the Man of Tomorrow للمخرج فادي باكي (ألمانيا ولبنان).

وسوف يتخلل مشاهد المشاريع السينمائية التي تُعرض للمرة الأولى، برنامج مكثف من عروض معلوماتية اقتصادية تقدمها شخصيات رائدة في صناعة السينما، وستركز على بناء وتسريع بيئة سينمائية تحقق الاكتفاء الذاتي لصناع السينما العربية.

ويعتبر مؤتمر Arab Cinema LAB أحدث أنشطة مركز السينما العربية، وهو المؤتمر الأول من نوعه لمناقشة الهيكل التمويلي للأفلام لتسريع إنتاج مشاريع سينمائية جديدة وأفكار لإدارة الأعمال السينمائية من شأنها أن تدفع صناعة السينما العربية إلى الأمام خلال العام المقبل، ويديره كولن براون الشريك المسؤول عن العمليات الدولية في MAD Solutions.

أما مركز السينما العربية فهو حسب المشرفين، منصة دولية تروّج للسينما العربية، توفر لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها المركز وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.