برلين: ستطلق برلين برنامج مساعدة بقيمة 150 مليون يورو لإعادة طالبي اللجوء الذين ليس لديهم احتمال للبقاء في ألمانيا أو الراغبين بالعودة إلى بلدانهم الأصلية، بحسب ما أعلن وزير التنمية خلال مقابلة الجمعة.

وقال الوزير غيرد مولر لصحيفة "أويسبرغر ألغيمايني" الإقليمية إنه "على مدى السنوات الثلاث المقبلة، سنقدم 50 مليون يورو سنويا لبرنامج الإعادة هذا".

وسيشمل هذا البرنامج خصوصا إجراءات المساعدة للأشخاص العراقيين والأفغان ودول البلقان المختلفة، الذين يريدون، ولأسباب مختلفة، العودة إلى بلدانهم، أو من الذين لا يمكن قبول طلبات لجوئهم، وفق وثيقة توضيحية للبرنامج حصلت الصحيفة على نسخة منها.

وأوضح الوزير أن دور ألمانيا سيكون في مساعدتهم على "الشروع ببداية جديدة" في بلدانهم الأصلية، لافتا إلى أنه "يمكننا أن نقدم لهم التعليم والتدريب، وفرص العمل، والمساعدات".

وقررت ألمانيا، التي استضافت 900 ألف طالب لجوء في العام 2015، تضييق الخناق حيال مسألة الهجرة. وبضغط من معسكرها، تعهدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بأن التدفق الكبير لأعداد المهاجرين بمن فيهم السوريون والعراقيون والأفغان العام الماضي، لن يتكرر مجددا.

وندد عدد من المسؤولين السياسيين خلال الأشهر الأخيرة بالعدد الضئيل لعمليات الترحيل الفعلية لطالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم.