تدمر

دمر مسلحو تنظيم الدولة الاسلامية جزءا كبيرا من آثار تدمر

قال المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض يوم الجمعة إن مسلحي "الدولة الاسلامية" قتلوا في الساعات الـ 24 الاخيرة 49 على الاقل من العسكريين السوريين قرب مدينة تدمر التاريخية في محافظة حمص.

وقال المرصد إن هذا العدد يشمل 15 من العسكريين السوريين وحلفائهم قتلوا صباح الجمعة في كمين نصبه لهم مسلحو "الدولة" قرب حقل المهر النفطي.

واضاف المرصد ان مسلحي "الدولة" شنوا هجمات متزامنة على عدد من المواقع الحكومية في الصحراء الشرقية لمحافظة حمص يوم الخميس، بينها مناطق قريبة من حقلي مهر والشاعر للنفط والغاز.

وقال المرصد المعارض ومقره بريطانيا إن المسلحين تمكنوا من السيطرة على عدد من نقاط التفتيش والمنشآت علاوة على قرية جزل الواقعة شمال غرب تدمر.

وبذا تمكن مسلحو "الدولة الاسلامية" من الاقتراب بمسافة 4 كيلومترات من مدينة تدمر التاريخية التي طردهم الجيش السوري منها في آذار / مارس الماضي.

وقال المرصد إن القوات الحكومية تستعين بتعزيزات وتشن غارات جوية في محاولة لاستعادة الاراضي التي سيطر عليها مسلحو "الدولة الاسلامية."

وكان تنظيم "الدولة الاسلامية" استولى على تدمر في أيار / مايو 2015، وقام بهدم وتدمير عدد من المواقع الاثرية للمدينة المدرجة في قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي.