الرباط: نستهل جولتنا في الصحف الصادرة السبت بالخبر الذي أوردته مجموعة من الصحف والمتعلق باقتناء المغرب صواريخ موجهة بصريا مضادة للمدرعات بـ 108 ملايين دولار، نقلا عن وكالة التعاون العسكري والأمني التابعة لوزارة الدفاع الأميركية.

وأفادت الصحف التي نشرت الخبر ومن بينها يومية "المساء"، أن الحكومة المغربية تقدمت بطلب إبرام صفقة تخص صواريخ "تاو" المضادة للدروع، والتي تعتبر من أكثر الصواريخ قدرة على اختراق المدرعات، حيث كشفت الوكالة في بيان لها، عبر موقعها الرسمي، أن الصفقة تهم صواريخ من نوع "تاو 2 أ".

وحسب بيان الوكالة، فإن الصفقة تهم حصول المغرب على 1200 صاروخ من نوع "تاو 2 أ" بترددات الراديو، ولم تعلن الوثيقة تاريخ تسليم الصفقة.

وفي خبر آخر في المساء نقرأ أن صفقات غامضة تضع الصندوق المغربي للتقاعد في قفص الاتهام، حيث كشفت مصادر قريبة من لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس المستشارين، أن هذه الأخيرة وقفت على خروقات صادمة في مقدمها&"بريمات" بالملايين، كان يتلقاها مدراء ورؤساء مصالح طوال سنوات، مؤكدة أن أعضاء لجنة تقصي الحقائق فوجئوا بحجم "البريمات" التي استفاد منها جميع رؤساء الأقسام والمصالح، لا سيما وأنها استنزفت جزءا كبيرا من ميزانية الصندوق في ظرف سنوات قليلة.

ثلثا ميزانية التسيير يلتهمها الموظفون&

إلى جريدة "أخباراليوم" التي أوردت تقريرا حول الخزينة العامة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، حيث كشفت أن أجور الموظفين تبتلع 88 مليار درهم من أصل 142 مليارا مخصصة للتسيير، وهو ما يعادل حوالي ثلثي ميزانية التسيير، وأكدت أن عجز الخزينة تقلص بنحو 6 ملايين درهم إلى حدود أكتوبر.

الاتجار الدولي في المخدرات

وفي يومية "آخر ساعة" القريبة من حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، نقرأ أن المحكمة الابتدائية في مدينة الصويرة، قضت بـ8 سنوات سجنا نافذا في حق مستشار جماعي من حزب العدالة والتنمية بعد اتهامه بالاتجار الدولي في المخدرات، كما قضت المحكمة بتعويض لفائدة الخزينة العامة وإدارة الجمارك قدره مليار و300 مليون سنتيم.

كما تمت إدانة شريكه الذي ينتمي للحزب نفسه بـ8 سنوات سجنا نافذا وتعويض لفائدة إدارة الجمارك قدر بمليار و800 مليون سنتيم، وكان المتهمان يتابعان في حالة اعتقال من أجل الاتجار الدولي في مخدر الشيرا، بعدما تمكنت عناصر الدرك الملكي في الصويرة، يوم الإثنين 8 اغسطس الماضي، من إلقاء القبض على المتهمين في القضية.

عيوش ينفي

أما "الأحداث المغربية" فأوردت في عددها تصريحات لنور الدين عيوش، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، أكد فيه أن التطاحنات السياسية لا تخدم التعليم ولا مصلحة الأجيال القادمة، حيث نفى أن يكون طالب بإبعاد السياسيين عن لجان المجلس الأعلى للتربية والتكوين، معتبرا أن أي فاعل في المجتمع المدني سيكون مخطئا لو طالب بإقصاء رجال السياسة.
وانتقد عيوش، المثير للجدل، ما اعتبره لغة مزدوجة للسياسيين في المجلس الأعلى للتربية والتكوين ، مبرزا أن الكثير ممن يدافعون "تشدقا" عن التعليم العمومي هم من يحرصون بشدة على تدريس أبنائهم في التعليم الخصوصي، مضيفا أن ازدواجية المواقف هذه في المجلس، هي التي ولدت وستولد الكثير من الصراعات إن لم تبعد المواقف الإيديولوجية عن عمل هذه الهيئة الاستشارية.

إقصاء مثير للجدل

وفي موضوع آخر، سلطت "الأحداث المغربية" الضوء على الجدل المثار حول إقصاء محمد جبرون، من المشاركة في تأطير نشاط لشبيبة حزب العدالة والتنمية، بعدما كانت وجهت له الدعوة من طرف التنظيم قبل أن يتم التراجع عنها، معتبرة أن الإقصاء جاء على خلفية مواقف جبرون التي عبر عنها اخيرا حول التحكم، والتي اعتبرها الكثير من أبناء "العدالة والتنمية" مرفوضة.
وعرف الموضوع بعدما أعلنه جبرون على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، نقاشا كبيرا بين المؤيدين والمعارضين لقرار منع جبرون من المشاركة في تأطير نشاط الشبيبة.

التقاعد

ونختم جولتنا في الصحافة المغربية &بيومية العلم، لسان حزب الاستقلال، التي نشرت خبرا مفاده &أن مراجعة المقاييس المعتمدة لاحتساب معاش التقاعد تدخل حيز التنفيذ، وذلك حسب ما أعلنت عنه مراسلة خاصة وجهها رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، إلى جميع الوزراء والمندوبين السامين والمندوب العام والمندوب الوزاري من أجل شرح كيفية تطبيق الإصلاح المقياسي الذي سطرته الحكومة المنتهية ولايتها لنظام المعاشات المدنية.