عادل الثقيل: طالبت القيادات الإسلامية في الولايات المتحدة، الرئيس المنتخب دونالد ترامب، أن يضمن سلامة المسلمين الأميركيين وأمنهم.

وأكدوا أنهم لو لم يفعل سيرفعون أصواتهم ويحاسبونه "لانتهاكه الدستور الذين يكفل المساواة للأميركيين، وممارسة معتقداتهم من دون خوف".

وقال هؤلاء في رسالة مفتوحة وقع عليها حتى أمس الجمعة أكثر من ٣٠٠ من قيادات الجمعيات والمراكز الإسلامية في الولايات المتحدة واطلعت عليها "إيلاف"، "إن الاعتداءات على المسلمين تضاعفت خلال العام الماضي بنسبة ٦٧ في المئة وفقاً لتقرير صادر عن المباحث الفيدرالية".

وكشفوا "أنهم يشعرون بقلق عميق بسبب التصريحات التي أطلقها ترامب ضد المسلمين خلال حملته الانتخابية"، مشيراً في هذا الإطار إلى أنه بعد فوزه عين في إدارته أشخاص يتخذون مواقف سلبية من المسلمين.

وطالبوا ترامب بإدانة التعصب وجرائم الكراهية التي تعرض لهما مسلمون في البلاد، مشيدين في الوقت نفسه بما أظهره الرئيس المنتخب من إشارات إيجابية تجاه الأقليات خلال لقاء أجراه مع برنامج ستين دقيقة منتصف الشهر الماضي.

يذكر أن من الموقعين على الرسالة خضر خان وهو أميركي من أصل باكستاني قتل ابنه الجندي في الجيش عام ٢٠٠٤ في العراق، وكان ترامب هاجمه، بسبب كلمة ألقاها الأول خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي انتقد فيها المرشح الجمهوري واتهمه بتبني مواقف عنصرية ضد الأقليات وخصوصاً المسلمين.