تم في كوالامبور تتويج سلطان ولاية كلنتان محمد فارس بن إسماعيل بتراء، ملكًا جديدًا لماليزيا باسم السلطان محمد الخامس، ليكون السلطان الخامس عشر لمدة خمس سنوات لهذه الدولة الآسيوية ذات الغالبية المسلمة.

إيلاف: قال حامل الأختام الملكية الماليزية دانيال بن السيد أحمد، عقب اجتماع مجلس الملوك والسلاطين في كوالالمبور يوم الجمعة الماضي، إنه تم تعيين سلطان ولاية فيراق السلطان نظرين معز الدين شاه، نائبًا لملك ماليزيا في الفترة نفسها.

وذكرت وكالة أنباء برناما الماليزية، أنه حضر هذا الاجتماع جميع السلاطين التسعة في البلاد، وترأسه سلطان ولاية برليس السلطان سراج الدين بوترا جمل الليل. ويتولى كل خمس سنوات العرش في ماليزيا، أحد حكام الولايات الماليزية التسع المسلمين.

السلطان الجديد في عرض عسكري&


وعلى الرغم من الدور الاحتفائي للملكية في ماليزيا، فإنها تحظى باحترام كبير من مسلمي البلاد، ويمنع انتقادها.

تزيّن صورة الملك والملكة المباني الحكومية في أرجاء البلاد. ويعد الملك إمام الإسلام الرمزي للأمة، وهو أيضًا الرئيس الاسمي للجيش.

السلطان الشاب&
السلطان محمد الخامس، هو ملك شاب نسبيًا، ويعرف عنه ولعه بقيادة سيارات الدفع الرباعي، وممارسة بعض الرياضات القاسية.
ارتدى السلطان البالغ من العمر 47 عامًا الزيّ الماليزي التقليدي المرصع بالذهب، في حفل مزهو بالبهاء والتقاليد، وأدى اليمين في القصر الوطني في العاصمة كوالالمبور.

بث حفل التتويج - الذي ميّزه حرس الشرف وأداء الصلاة - على التلفزيون، وحضره رئيس الوزراء، نجيب رزاق ومئات من الضيوف الذين ارتدوا الزيّ الإسلامي.

محمد الخامس رمز الأمة الماليزية

يتولى السلطان محمد الخامس، الذي يشغل حاليًا منصب حاكم ولاية كيلانتان الإسلامية الشمالية المحافظة، العرش بناء على النظام الدوري لتولي العرش المعمول به في البلاد منذ استقلالها عن بريطانيا في عام 1957.

ويشار في الختام إلى أن تاريخ السلاطين في ماليزيا يرجع إلى القرن الخامس عشر، ويحل سلطان محمد الخامس محل السلطان عبد الحليم معظم شاه، من ولاية كيدا الشمالية، الذي يبلغ الآن 89 عامًا، ويتولى العرش منذ ديسمبر 2011، وكان قد تولى العرش من قبل في السبعينيات، وهو أول شخص يتولى العرش مرتين.
&