GMT 11:26 2016 الثلائاء 13 ديسمبر GMT 21:04 2016 السبت 17 ديسمبر  :آخر تحديث
يقيم علاقات وثيقة مع روسيا

ترامب يعين ريكس تيلرسون وزيرًا للخارجية

إيلاف- متابعة

واشنطن: عين الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الثلاثاء رئيس مجلس ادارة عملاق النفط "اكسون موبيل" ريكس تيلرسون، الذي يقيم علاقات وثيقة مع روسيا، وزيرًا للخارجية، بحسب بيان رسمي.

وسيكلف تيلرسون (64 عامًا) الذي يعرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيًا، بشكل خاص، تطبيع العلاقات مع روسيا التي تدهورت بسبب ضم موسكو شبه جزيرة القرم والخلاف بين واشنطن وموسكو حول الحرب في سوريا. لكن تثبيت تعيينه امام الكونغرس قد يواجه عراقيل بسبب علاقاته مع روسيا التي تتهمها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) بالتدخل في الانتخابات الأميركية لصالح الملياردير.

وزير الطاقة

وأفادت وسائل اعلام اميركية أن ترامب اختار ريك بيري الحاكم السابق لولاية تكساس الغنية بالنفط الذي تعهد في السابق بإلغاء وزارة الطاقة اذا انتخب رئيسًا، لتولي هذه الحقيبة.

وشوهد بيري الذي شارك في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، لكن هزمه ترامب في مرحلة مبكرة، بعد ظهر الاثنين يدخل برج ترامب في مانهاتن ثم يخرج منه بعد فترة.

وسبق لبيري ان وصف ترامب بأنه مثل "سرطان على المحافظين" وساند سناتور تكساس تيد كروز بعد انسحابه من السباق الرئاسي في سبتمبر 2015، لكن لطالما تم التداول باسمه كأبرز مرشحي ترامب لتولي هذه الوزارة.

وافادت شبكتا "أن بي سي" و"سي بي اس" في وقت متأخر الاثنين أن ترامب اختار بيري لتولي هذه الوزارة، وذلك نقلاً عن مصدرين مطلعين على العملية الانتقالية.

وعرف الحاكم السابق البالغ من العمر 66 عامًا الذي ترشح ايضًا في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في 2012، بإثارته جدلاً واسعًا حين تعهد خلال احدى المناظرات بإلغاء ثلاث وزارات اميركية، لكنه لم يتمكن من تذكر اسمين منها.

وقال امام حشد في 2011 "الوزارة الثالثة في الحكومة التي سألغيها- التعليم والتجارة- ولا يمكنني تذكر الثالثة، آسف"، ليؤكد بعد ذلك انه كان يقصد وزارة الطاقة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار