أظهرت دراسة أجريت على الجنسين أن الرجال أكثر تأثرًا بسماع الموسيقى وأن الأخيرة خصوصًا إن كانت صاخبة قد تشتت تركيزهم وتعوقهم عن أداء وظائفهم بالشكل المطلوب، في حين أن قدرة المرأة على التركيز لم تتأثر بأي موسيقى.

لندن: في دراسة حول مفعول الموسيقى على قوة التركيز، قام باحثون من إمبريال كوليدج والأكاديمية الملكية للموسيقى بتشغيل الموسيقى في سماعات رأس وضعها أشخاص يحاولون التركيز على اللعبة اللوحية Operation، وراقبوا أداءهم، فتبيّن أنّ المرأة أقل عرضة للتشتت، وأنّ موسيقى الروك بالتحديد تضيّع تركيز الرجال.

ربما حصلت نقاشات عائلية كثيرة حول ما إذا كان ينبغي السماح للمراهقين بالاستماع إلى الموسيقى في أثناء الدراسة، لكنّ الأمر لا يقف هنا، فثمة إعدادات مهنية، حيث يتم تشغيل موسيقى خلفية، كما في غرف العمليات مثلًا.

لعبة لوحية وموسيقى
هذه الدراسة المنشورة في مجلة Medical Journal في أستراليا، استخدمت إجراءً مختلفًا، فاستعانت بلعبة لوحية، حيث يحاول اللاعبون استخراج قطعة بوساطة ملقط بدون إطلاق الجهاز الطنّان.&

تمّت مراقبة الأشخاص الـ350 المشاركين، بينما حاولوا إنجاز المهمة، وهم يستمعون إلى مقطوعات موسيقية لموزارت وفرقة الروك الأسترالية AC/DC ثم الأصوات الخلفية في غرف العمليات.

وتبيّن أنّ قدرة النساء على التركيز على المهمة لم تتأثر بنوع الموسيقى ولا بأصوات غرف العمليات، في حين أصبح أداء الرجال أبطأ، وازداد ارتكابهم الأخطاء عند الاستماع إلى موسيقى الروك. أما أثناء استماع الرجال إلى موزارت، فقد ظهر تحسّن في أدائهم، ولكن يبدو أنّ هذا كان محصورًا في أولئك الذين يحبّون الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية، بينما لم يظهر الآخرون أي تغيّر في الأداء.

الصاخبة تشتّت الرجل
الجدير بالملاحظة أنّ الباحثين لا يملكون أي تفسير واضح يبرّر لماذا المرأة أقل تأثرًا، لكنّهم يعتقدون أنّ الرجال حسّاسون أكثر تجاه "الإجهاد السمعي"، حيث تؤثر "الموسيقى العالية والصاخبة" على إدراكهم الحسّي.&

الاستماع إلى موسيقى الروك أثناء العمليات لا يلائم الجرّاحين الرجال

في هذا السياق، أشارت الباحثة الرئيسة في الدراسة، الدكتورة ديزي فانكورت، إلى أنّ استخدام اللعبة اللوحية Operation كان نوعًا من المزاح، لكنّه شكّل جزءًا من بحث أكبر يدور حول قدرة الموسيقى على تغيير الأداء، بما في ذلك إعدادات غرف العمليات.&

وقالت إنّ أسئلة متعددة طُرحت حول ما إذا كانت أنواع الموسيقى المختلفة تؤثر في سرعة فريق العمل ودقّته، مضيفة أنّ هذه الدراسة أثبتت أنّ الاستماع إلى موسيقى الروك قد يكون فكرة سيئة بالنسبة إلى الرجال الجرّاحين أو اللاعبين في لعبة لوحية.

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرّف نقلًا عن "بي بي سي". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي: &&
http://www.bbc.com/news/education-38289080
&