دمشق: أدانت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، مقتل صحفيّين سوريّين في سوريا، وذلك بعد تأكيد نبأ وفاتهما في هجومين منفصلين، حيث لقي محمد سيد حسن وعبدا لله محمد غنام مصرعهما في شهري& أغسطس ويوليو 2016.

وفي هذا السياق، أكدت المديرة العامة لليونسكو قائلة: "إنّني أدين مقتل الصحفيّين محمد سيد حسن وعبد الله محمد غنام. ويجب معاملة الصحفيّين الذين يعملون في حالات الصراع كمواطنين كما هو منصوص عليه في اتفاقيات جنيف. ولا بدّ أن أكرّر دعوتي للجميع من أجل احترام الحاجة الملحّة لحماية سلامة الصحفيّين في ظل أي ظروف."&

ويذكر أنّ محمد سيد حسن فارق الحياة بتاريخ 1 أغسطس جرّاء الإصابات التي تعرّض لها قبل أسبوع من وفاته في غارات جويّة في بلدة الأتارب بريف حلب. وهو مؤسس مركز "النبأ" الإعلامي وكان يعمل لصالح عدد من وكالات الأنباء المحليّة مثل الصفحة الالكترونيّة "كلنا شركاء في الوطن".

أمّا عبد لله محمد غنام، فقد لقي مصرعه في غارة جويّة على كفر حمرة حيث كان يغطّي الأحداث هناك. ويذكر أنّه كان يعمل صحفيّاً لصالح وكالة الأنباء الالكترونيّة المستقلّة "شهبا برس" وهو أحد مؤسسيها.&

والجدير بالذكر أنّ المديرة العامة لليونسكو تصدر بيانات بشأن قتل الإعلاميين، وذلك بموجب القرار 29 الذي اعتمدته الدول الأعضاء في اليونسكو إبان المؤتمر العام المعقود في عام 1997 والمعنون "إدانة العنف ضد الصحفيين".