أعلن وزير الخارجية التركي الأربعاء عن لقاء بين تركيا وروسيا وإيران في السابع والعشرين من ديسمبر الحالي في موسكو للبحث في سبل التوصل إلى حل سياسي للنزاع في سوريا.

إيلاف - متابعة: قال الوزير التركي مولود تشاوش اوغلو في تصريح لتلفزيون "تي جي ار تي هابر" التركي "ان هدفنا هو التوصل الى وقف لاطلاق النار في كامل البلاد وفتح مفاوضات حول حل سياسي". واضاف "سنعقد لقاء ثلاثيًا في السابع والعشرين من ديسمبر في موسكو مع تركيا وروسيا وايران".

تأتي تصريحات الوزير التركي غداة الاعلان عن اتفاق لوقف اطلاق النار تم التوصل اليه اثر مفاوضات بين عسكريين روس والاجهزة التركية والمسلحين المعارضين المحاصرين في شرقي حلب. الا ان تنفيذ هذا الاتفاق تعرقل واستؤنفت الاشتباكات وعمليات القصف بين الطرفين.&

واتهم تشاوش اوغلو الجيش السوري بعرقلة اجلاء المدنيين معتبرا ان الكلام عن خرق الفصائل المسلحة لاتفاق وقف اطلاق النار هو عبارة عن "اكاذيب".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اعتبرا الاربعاء خلال اتصال هاتفي بينهما، ان خروقات وقف اطلاق النار في حلب يجب ان تتوقف، واعربا عن استعدادهما لتسهيل استئناف اخلاء المسلحين والمدنيين "باسرع ما يمكن" من شرق&حلب.

واشنطن: لم نفشل
أكدت الخارجية الاميركية الاربعاء ان استراتيجيتها الدبلوماسية في سوريا "لم تفشل"، وحملت بالمقابل النظام السوري وروسيا وايران مسؤولية استمرار الحرب في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي ان وزير الخارجية جون كيري لا يزال مؤمنا بـ"الحل السياسي" في سوريا عبر تحريك المفاوضات بين النظام والمعارضة، واجرى اتصالات هاتفية بنظرائه في روسيا وتركيا وقطر ومع موفد الامم المتحدة الى سوريا.

وردا على سؤال خلال مؤتمره الصحافي اليومي حول "فشل" ادارة الرئيس باراك اوباما في سوريا، قال المتحدث كيربي "ان الفشل هو الاعتقاد بان هذه الحرب يمكن ان تسوى عسكريًا. الفشل يكمن في عدم ممارسة روسيا الضغوط اللازمة على نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد لوقف الفظاعات والتوقف عن استخدام الغاز وتجويع شعبه. هذا هو الفشل الحقيقي".

التفاوض هو الحل
وتابع كيربي "ان الفشل هو فشل النظام ومن يدعمه وروسيا وايران لانها سعت الى الحل العسكري بدلا من الحل السياسي. انه الفشل الحقيقي، والشعب السوري بات بالمعنى الفعلي للكلمة واقعا بين نارين". واوضح ان كيري اجرى اتصالات هاتفية بنظرائه الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود تشاوش اوغلو والقطري عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، والموفد الخاص للامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا.

واضاف كيربي ان "وزير الخارجية شدد على ضرورة مواصلة السعي الى وقف اراقة الدماء والعنف عبر اتفاق فعلي لاطلاق النار". واوضح كيري انه "بات من الضروري اليوم اكثر من اي وقت مضى البدء باقرار عملية تتيح تحريك المفاوضات السياسية بين النظام والمعارضة". وفشلت كل جولات التفاوض حتى الان بين المعارضة والنظام السوري.


&