إيلاف من القاهرة: نفذت السلطات المصرية حكم الإعدام شنقًا بحق القيادي في تنظيم ما كان يعرف بـ"أنصار بيت المقدس" عادل حبارة البالغ من العمر 40 عامًا، فجر اليوم الخميس.&

وقال مصدر أمني لـ"إيلاف" إن الحكم نفذ في سجن الاستئناف في القاهرة في الخامسة من صباح اليوم الخميس، مشيرًا إلى أن عملية الإعدام تمت شنقًا، بحضور خمس شخصيات، منهم عضوان بالنيابة العامة، لتلاوة الحكم عليه، إضافة إلى ضابط شرطة من العاملين بالسجن، وداعية إسلامي من الأزهر، لتلقينه الشهادة، وطبيب شرعي، لفحص الجثة بعد تنفيذ الحكم، ولفت إلى أنه بعد تنفيذ الحكم تم اخطار أسرته للحضور إلى مقر السجن وتسلم جثمانه، لدفنه في مقابر الأسرة.

وأيدت محكمة النقض، وهي أعلى جهة قضائية في مصر،&احكام الإعدام شنقًا بحق حبارة، الذي يعد أبرز القيادات في تنظيم "أنصار بيت المقدس" الذي بايع تنظيم داعش في العراق، وأصبح يعرف بـ"ولاية سيناء".

وجاء الحكم الأول بالإعدام شنقًا في اتهامه بقتل 25 جنديًا مصريًا في سيناء يوم 19 أغسطس 2013، بعد قطع الطريق مع مجموعة أخرى من العناصر الإرهابية، وأنزلوا الجنود من حافلة، وقيدوهم ثم أطلقوا الرصاص عليهم.

&

صورة نشرها تنظيم ولاية سيناء لمفجر الكنيسة البطرسية

&

وصدر الحكم الآخر بإعدام حبارة، في اتهامه بقتل مخبر شرطة بوحدة مباحث أبو كبير في محافظة الشرقية، في العام 2012. وتم تنفيذ الإعدام بعد تصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عليه، إذا يقضي قانون العقوبات بضرورة تصديق رئيس الجمهورية على أحكام الإعدام.

ورفعت الأجهزة الأمنية في مصر حالة الطوارئ على مستوى الجمهورية، بعد تنفيذ حكم الإعدام في حبارة، وقال المصدر الأمني نفسه، لـ"إيلاف" إن التعليمات صدرت من وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، بضرورة رفع درجة التأهب والاستعداد في كافة الأنحاء، لافتاً إلى أن المعلومات تشير إلى إمكانية تنفيذ المجموعات الإرهابية عمليات انتقامية بحق قوات الشرطة أو القضاة أو المنشآت الحيوية.

«أخطر العناصر الإرهابية»

وتعتبر الأجهزة في مصر "حبارة" من أخطر العناصر الإرهابية، واسمه الحقيقي عادل محمد إبراهيم، ويبلغ عمره 40 عامًا، وولد في مدينة أبو كبير بمحافظة الشرقية، وانتقل إلى مدينة العريش للعيش فيها عام 2005، وانضم إلى تنظيم "أنصار بيت المقدس" في العام 2011، ونفذ العديد من العمليات منها مهاجمة منشآت أمنية وحيوية في محافظتي الشرقية وشمال سيناء، وصدرت بحقه أحكام بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات في اتهامه بقتل ضابط شرطة، كما صدرت بحقه أحكام بالسجن المشدد لمدة 15 سنة في اتهامه بتكوين تنظيم تكفيري لتكدير السلم العام وتعطيل الدستور وقلب نظام الحكم، بالإضافة إلى حكمي الإعدام.

&

حبارة أثناء قيادته لتنظيم بيت المقدس (داعش)

&

وألقت قوات الأمن القبض على "حبارة" في شهر سبتمبر من العام 2013، قبل تفجير نفسه في سوق بمدينة العريش بشمال سيناء، وعثرت معه على تسجيلات صوتية يعترف فيها بقتل 25 جنديًا فيما يعرف بـ"مذبحة رفح الثانية"، كذلك اعترف بالمشاركة في التخطيط لقتل 18 جنديًا في العام 2012، فيما يعرف بـ"مذبحة رفح الأولى"، وقال "نعم، أنا من قمت بذلك بفضل من الله".

&

داعش أعلن مسؤوليته عن تفجير الكنيسة البطرسية

&

ونفذت السلطات المصرية الحكم بعد أقل من يومين على تأييد الحكم الثاني، وبعد أقل من ثلاثة أيام على تفجير الكنيسة البطرسية في القاهرة، الذي راح ضحيته 25 قتيًلا و49 مصابًا غالبيتهم من النساء والأطفال.

وأعلن تنظيم "داعش" أمس الثلاثاء مسؤوليته عن التفجير، ونشر التنظيم اليوم الخميس صورة للإنتحاري الذي فجر نفسه في الكنيسة، وهو محمود شفيق مصطفى، وقال التنظيم إنه اسمه الحركي "أبو عبد الله المصري"، ويظهر في الصورة شخص ملثم يستند الى سلاح ناري، ويرفع سبابته، وهو جالس وسط الزراعات.

&

&

&