نصر المجالي: أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن كينيا أفرجت عن محاميين إيرانيين اثنين كانت اعتقلتهما ووجهت لهما تهمة التخطيط لشن عمل إرهابي بعد اعتقالهما مع سائقهما الكيني لتصويرهما إحدى السفارات الأجنبية في العاصمة الكينية في نوفمبر الماضي.

وأعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والبرلمانية وشؤون الايرانيين في الخارج حسن قشقاوي عن افراج السلطات الكينية عن المحاميين، وقال إنهما سيعودان الى البلاد قريبًا.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أوفد حسن قشقاوي الى كينيا الاسبوع الماضي على رأس وفد من وزارة الخارجية لمتابعة ملف المحاميين الايرانيين المعتقلين في هذا البلد واطلاق سراحهما.

واعلن قشقاوي يوم الاربعاء، عن قرار محكمة نيروبي باطلاق سراح هذين المحاميين اثر المتابعات المستمرة للسفارة الايرانية في كينيا ووزارة الخارجية الايرانية والمفاوضات المركزة واللقاءات العديدة مع المسؤولين السياسيين والقضائيين ومسؤولي الشرطة المعنيين.

لقاءات ايرانية ـ كينية

وكان ​قشقاوي والوفد الايراني المرافق التقى يوم الاحد الماضي وزيرة خارجية كينيا امينة محمد، وتباحث معها حول اطلاق سراح المحاميين الايرانيين والعلاقات بين البلدين، مؤكدًا ترحيب ايران بتمتين الاواصر بين البلدين باعتبار ان كينيا بلد مؤثر ومهم في شرق أفريقيا.

وقالت وكالة (فارس) إن المحاميين الايرانيين عبدالحسين صفائي ونصرالله ابراهيمي قد اوفدا الى كينيا لمتابعة ملف معتقلين ايرانيين اثنين الا انهما اعتقلا خلال الشهر الماضي بتأثير من "الكيان الصهيوني".

&ويشار إلى أن السلطات الكينية كانت وجهت تهمة التخطيط لشن عمل إرهابي لايرانيين بعد اعتقالهما مع سائقهما الكيني لتصويرهما إحدى السفارات الأجنبية في العاصمة الكينية هذا الأسبوع.&

اتهامات

ووجهت التهم إلى سيد نصر الله ابراهيمي وعبد الحسين غولي صفائي، وأمرت المحكمة باحتجازهما إلى جانب سائقهما الكيني موزيز كياه مبوغاه. ووجهت إلى الثلاثة تهمة "تسهيل تنفيذ عمل إرهابي" بعد أن "صورا بالفيديو سفارة أجنبية باستخدام هواتف محمولة".

واعتقلت شرطة مكافحة الإرهاب الرجلين بعد تصويرهما السفارة الإسرائيلية، وهما يقودان سيارة تابعة للسفارة الإيرانية. ونفى الرجلان التهم الموجهة إليهما أثناء جلسة المحاكمة.&

وآنذاك، قال ممثل النيابة دونكان اوديمو أمام المحكمة إن الرجال الثلاثة زاروا كذلك سجن كاميتي الذي يخضع لحراسة مشددة على مشارف نيروبي والتقيا بإيرانيين آخرين هما أحمد محمد وسيد موسوي المحكوم عليهما بالسجن لمدة 15 عامًا بعد إدانتهما في 2013 بحيازة متفجرات.

وكان المتهمون الثلاثة مثلوا أمام المحكمة مرة أخرى في السادس من&ديسمبر لحضور جلسة البت في الإفراج عنهم بكفالة.&

وكانت سلطات نيروبي اعتقلت قبل ثلاثة أعوام إيرانيين آخرين كانا ينويان دخول البلاد بجوازات سفر إسرائيلية مزورة، كما كانت كينيا أعلنت في نوفمبر 2015 عن تفكيك "شبكة تجسس إيرانية" كانت تحضر لاعتداءات إرهابية في البلاد.

&