طهران: ذكر التلفزيون الايراني السبت ان ايران استدعت بعد ظهر الجمعة القائم بالاعمال البريطاني في غياب السفير، للاحتجاج على التصريحات "اللامسؤولة" لمسؤولين بريطانيين عن دور طهران في سوريا.

ونقل التلفزيون عن بيان لوزارة الخارجية "بعد التصريحات والمواقف اللامسؤولة لمسؤولين بريطانيين حول دور الجمهورية الاسلامية في الازمة السورية تم استدعاء القائم بالاعمال البريطاني الى وزارة الخارجية لتلقي احتجاج ايران الرسمي".

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون صرح الخميس انه "استدعى" سفيري روسيا وايران "للاعراب لهما بوضوح عن قلق الحكومة البريطانية لعمليات ايران وروسيا في سوريا" بحسب الخارجية البريطانية.

وتدعم ايران نظام بشار الاسد سياسيا وماليا وعسكريا بارسال الى سوريا "مستشارين عسكريين" و"متطوعين" يقاتلون الى جانب الجيش السوري. ورحبت ب"تحرير" مدينة حلب.

وفي العاشر من كانون الاول/ديسمبر استدعت ايران السفير البريطاني في طهران احتجاجا على "تدخلات" رئيسة الوزراء تيريزا ماي التي قالت امام قادة دول خليجية انها مستعدة لمساعدتهم للتصدي للنفوذ الايراني.

وفي 2015 اعادت ايران وبريطانيا فتح سفارتيهما بعد ابرام اتفاق حول النووي وتعيين سفيرين في ايلول/سبتمبر للمرة الاولى منذ 2011.