«إيلاف» من القاهرة: في قرار مفاجيء، منعت السلطات الأمنية في مطار القاهرة الدولي، عمر أسامة محمد بن لادن، نجل زعيم تنظيم القاعدة الراحل، من دخول الأراضي المصرية، ورحّلته إلى قطر مرة أخرى.

ووصل عمر نجل بن لادن إلى القاهرة على متن الطائرة رقم 940 التابعة لشركة مصر للطيران، قادمًا من العاصمة القطرية الدوحة. وعندما هبط عمر من الطائرة، وتوجه إلى السلطات الأمنية، لإنهاء إجراءات دخوله البلاد، فوجيء بقرار منعه من دخول مصر، بسبب قرار قضائي بوضعه على قائمة الممنوعين من دخول البلاد. وغادر نجل بن لادن& مطار القاهرة عائدًا إلى العاصمة القطرية الدوحة.

وعمر بن لادن، هو واحد من أبناء أسامة بن لادن من زوجته الأولى، وابنة عمه نجوى غانم، ولد في عام 1981 وهو الابن الرابع والأكبر بين 20 ابنًا لزعيم تنظيم القاعدة الراحل.&

انفصل عمر عن والده في العام 2001، وأحب عمر، فتاة بريطانية، تدعى زينة بعدما رآها في سفح الأهرامات في القاهرة، وتزوجها، أقام معها في مصر، ولما انتهت رخصة إقامة الزوجة، ذهب لتجديدها، لكن السلطات المصرية رفضت.

وحين طلب اللجوء إلى إسبانيا، رفضت مدريد طلبه بحجة أنه يتعرض لتهديد، وتوجه إلى بلد زوجته البريطانية، فقيل له: أنت غير مرغوب فيك"، وانتهى به المقام في قطر.

زوجته عربية

وكشف عمر أن زوجته البريطانية،& من أصول عربية، واسمها زينة بنت محمد الصباح من العائلة الحاكمة في الكويت.&

ويثير عمر الكثير من الجدل، ما دفع &مايكل شوير الرئيس السابق لوحدة متابعة بن لادن في وكالة الاستخبارات الأميركية، إلى أن يكتب مقالًا في صحيفة "ديلي تلغراف" اللندنية بعنوان "الابن المدلل لبن لادن أم عميل التضليل في القاعدة؟"، وقال شوير في العام 2010، إن "عمر بن لادن يسعى وراء أجندة غير معلنة الغرض منها خدمة والده ومصالح القاعدة".

وأضاف أن مذكرات عمر بن لادن، "تغير الصورة الذهنية عن زعيم القاعدة بن لادن، وتظهر& والده أنه يتميز بالبلاغة في اللغة، والورع والتقوى في الدين وهو ذو صفات قيادية استثنائية، ويصوره وكأنه "روبن هود" يتناول طعاماً رديئاً في الجبال مع رجاله، وهذا أخطر من تصويره كإنسان مجنون".

وأوضح شوير أن "عمر كان معجباً بالمقاتلين الأفغان ضد الاتحاد السوفياتي، خلال عيشه في مخيم تورا بورا، ووصفهم بالهادئين والودودين جداً، على عكس المقاتلين الجدد الذين وصف أغلبهم بمهرجين أصيبوا باليأس من حياتهم فتقمصوا لباس الجهاد من أجل الإسلام".

&