وارسو: دعا رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك السبت السلطات البولندية الى احترام "الشعب والمبادىء والقيم الدستورية" في وقت دخلت الازمة السياسية في هذا البلد مرحلة جديدة.

ونظمت المعارضة البولندية تجمعات جديدة السبت بعد حوادث غير مسبوقة خلال الليلة الفائتة حين اغلق مئات الاشخاص مخارج البرلمان في وارسو ومنعوا لساعات عدة نواب الغالبية ورئيسة الوزراء بياتا سيدلو ورئيس الحزب المحافظ الحاكم ياروسلاف كاتشينسكي من مغادرة المبنى.

وجاء هذا التحرك تلبية لدعوة حركة الدفاع عن الديموقراطية واحزاب معارضة واحتجاجا على الغالبية المحافظة الحاكمة المتهمة بالتزوير خلال التصويت على قوانين وبتهديد الحقوق والحريات.

وقال رئيس الوزراء البولندي الاسبق "بعد حوادث الامس في البرلمان وفي شوارع وارسو (...) اتوقع ممن يمارسون فعلا الحكم في بلادنا ان يحترموا الشعب والمبادىء والقيم الدستورية والاليات المعمول بها وحسن السلوك".

والقى توسك خطابا قصيرا نقلته قنوات تلفزة لمناسبة الاختتام الرسمي للعام الذي اعتبرت فيه مدينة فروكلاف (جنوب غرب) العاصمة الاوروبية للثقافة.

وتوجه بالشكر الى من ابدوا استعدادا، منذ اشهر، لصون "المعايير الاوروبية للديموقراطية" في بولندا.

واضاف "حين يتم حرمان الناس من الحق في تلقي المعلومات ويفرض نموذج واحد للحياة فان الديموقراطية تصبح اشبه بديكتاتورية".

وتندد المعارضة البولندية بنهج الحزب المحافظ الحاكم الذي يصادر وسائل الاعلام ويقيد الحق في التظاهر ويسعى الى الهيمنة على المحكمة الدستورية تحت شعار "التغيير الجيد".