في إطار التعاون المشترك بين السعودية وأثيوبيا، قام مستشار أمانة مجلس الوزراء السعودي أحمد الخطيب، بزيارة إلى سد النهضة الأثيوبي، وذلك في إطار تواجده حاليًا في العاصمة أديس أبابا، للوقوف على إمكانية توليد الطاقة المتجددة، فيما دعا رئيس الوزراء الأثيوبي المملكة إلى دعم مشروع السد وزيادة الاستثمارات في أثيوبيا.
&
إيلاف من الرياض:&&أكد الخطيب أن "السعودية وأثيوبيا لديهما إمكانات هائلة ستمكن البلدين من العمل معًا على&تعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بينهما".
&
ووفق ما ذكرته وكالة الأنباء الأثيوبية أجرى الخطيب مشاورات مع وزير الخارجية ورقنه جبيهو، وأشار الأول إلى أن المستثمرين السعوديين يرغبون في العمل في أثيوبيا في المجالات الاستثمارية المختلفة.
&
وقال مصدر أثيوبي رافق المسؤول السعودي والوفد المرافق له لـ"الأناضول" مفضلًا&عدم ذكر هويته لحساسية موقعه إن الخطيب الذي وصل إلى أديس أبابا أمس الجمعة، زار في اليوم نفسه، السد، وكان في استقباله مدير المشروع سمنجاو بقلي.&وبحسب مراسل الأناضول، لم يكن معلنًا&عن جدول زيارة الخطيب والوفد المرافق له، لاسيما لسد النهضة.&
&
وفي وقت سابق اليوم، ذكر التلفزيون الأثيوبي الرسمي، أن مستشار مجلس الوزراء السعودي التقى يوم أمس، رئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالين، فيما جرى خلال اللقاء، الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة.
&
من جهته، دعا ديسالين السعودية إلى "دعم المشروع (سد النهضة) ماديًا والاستثمار في أثيوبيا"، وفق التلفزيون نفسه، مؤكدًا رغبة بلاده في التعاون مع السعودية في مجالات الطاقة، والطرق، والكهرباء، والزراعة، فضلًا عن التعاون في مجال السياحة.
&
وتعد زيارة الخطيب إلى أثيوبيا&الثانية لمسؤولين سعوديين خلال أيام، حيث زارها في الأسبوع الماضي وزير الزراعة عبد الرحمن بن عبدالمحسن الفضلي.&ويشار إلى أن شركات رجل الأعمال السعودي الراحل محمد العامودي، هي الممول الرئيس&للأسمنت في مشروع سد النهضة، فهي المسؤولة&عن التعاقد مع دول الخليج والصين على استيراد الأسمنت عبر موانئ&مومباسا.&
&
استثمارات سعودية
وفي الشهر الماضي قام رئيس وزراء أثيوبيا هايلى ماريام ديسالين، بزيارة رسمية للمملكة العربية السعودية، حيث وقعت السعودية وأثيوبيا خلال زيارة ديسالين اتفاقيات تجارية واستثمارية عدة بقيمة ستمائة مليون ريال سعودي (نحو 160 مليون دولار).
&
وذكر بيان للمتحدث باسم الحكومة الأثيوبية أونيتو بلاتا بثه التلفزيون الحكومي الأثيوبي، خلال الزيارة &أن السعودية تعتبر شريكة إستراتيجية في الأمن والاستقرار، مشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين تاريخية وممتازة، وهي تتطور بشكل مستمر، كما إن الاستثمارات السعودية في أثيوبيا تتزايد.
&
وقد أعلنت أثيوبيا في وقت سابق اليوم السبت، افتتاح سد "جلجل جيبي 3" لتوليد الطاقة الكهرومائية، والذي يبعد 470 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة أديس أبابا.&
&
ردود أفعال مصرية
وأثارت زيارة المستشار السعودي لسد النهضة ردود أفعال مصرية، حيث أكد الدكتور نور عبد المنعم خبير المياه، في تصريحات صحافية أن علاقة السعودية بأثيوبيا بعيدة وقديمة، إلا أنها زادت في الفترة الأخيرة، مرجعًا ذلك إلى&سوء العلاقات واختلاف المواقف السياسية بين مصر والسعودية، في الفترة الأخيرة.
&
وقدر خبير المياه، الاستثمارات السعودية في أثيوبيا بنحو 50 مليار دولار، أبرزها الاستثمارات الزراعية.&من جانبه قال هاني رسلان نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاقتصادية، السبت، إن زيارة مستشار العاهل السعودي الدكتور أحمد الخطيب، لسد النهضة الأثيوبي تحمل بعدًا&سياسيًا.
&
وأضاف رسلان في تصريحات لـ«المصري اليوم» أن زيارة الوفد السعودي لسد النهضة تعني الوصول إلى مرحلة الانتقام، موضحًا:" أن هذا الموقف السعودي يمس كل الشعب المصري.&