أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، أن اللقاء الروسي الإيراني التركي بشأن سوريا سيعقد في موسكو، يوم الثلاثاء المقبل الموافق 20 ديسمبر المقبل، بدلًا من 27 من الشهر، كما كان أعلن من قبل.

إيلاف: أفادت الخارجية الإيرانية عبر موقعها الإلكتروني، بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف أجريا اتصالًا هاتفيًا، بحثا خلاله "آخر التطورات في سوريا، وخاصة في حلب".

وتباحث وزير الخارجية الروسي في اتصال هاتفي عصر اليوم السبت مع نظيره الإيراني حول أحدث تطورات الأوضاع في سوريا، خاصة في مدينة حلب.

وقالت الخارجية الإيرانية إنه نظرًا إلى وتيرة الأحداث الجارية في سوريا، وحلب تحديدًا، فقد تم الاتفاق على تقديم موعد الاجتماع الوزاري الثلاثي بين إيران وروسيا وتركيا في موسكو من 27 ديسمبر إلى 20 منه، أي يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل.

مشاورات كثيفة&
وفي الأيام الأخيرة، وعلى هامش تطورات مدينة حلب، أجرت البلدان الثلاثة مشاورات كثيفة، واليوم السبت قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده تواصل جهودها المكثفة مع الأطراف المعنية، من أجل استئناف إجلاء المحاصرين من شرق حلب، في شمال سوريا.

وقال جاويش أوغلو، في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، مساء السبت، "لم ننسَ حلب، ونبذل جهودًا مكثفة مع كل زملائنا المعنيين لاستئناف عملية الإجلاء، وسنصل إلى نتيجة إن شاء الله".

ومساء الجمعة، أجرى الوزير التركي، سلسلة اتصالات هاتفية، مع عدد من نظرائه في المنطقة، بحث معهم الأوضاع في حلب، بحسب مصادر دبلوماسية تركية.

وأفادت المصادر لوكالة (الأناضول) يوم الجمعة، إن الاتصالات جرت مع وزراء الخارجية، الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، والإيراني محمد جواد ظريف، والقطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والألماني فرانك فالتر شتاينماير.
&