واشنطن: يجتمع الناخبون الكبار الـ538 أعضاء "الهيئة الناخبة" الاثنين في عاصمة كل من الولايات الاميركية لتعيين خلف باراك اوباما في البيت الابيض.

وعلى المرشح الحصول على الغالبية المطلقة من أصوات الهيئة اي 270 صوتا للوصول الى البيت الابيض.

ما الحاجة الى الهيئة الناخبة؟ 

يعود هذا النظام الى دستور العام 1787 الذي يحدد قواعد الانتخابات الرئاسية بالاقتراع العام غير المباشر من دورة واحدة.

وكان الآباء المؤسسون للولايات المتحدة يرون في ذلك تسوية بين انتخاب رئيس بالاقتراع العام المباشر وانتخابه من قبل الكونغرس وفق نظام اعتبروه غير ديموقراطي.

ورفعت الى الكونغرس على مر العقود مئات المقترحات لاجراء تعديلات او لالغاء الهيئة الناخبة، الا ان ايا منها لم ينجح.

من هم الناخبون الكبار؟

عدد الناخبين الكبار 538 وهم بمعظمهم موظفون منتخبون محليون او ناشطون محليون غير معروفين من الرأي العام، لا تظهر اسماؤهم على بطاقات الاقتراع.

لكل ولاية عدد من كبار الناخبين يساوي مجموع ممثليها في مجلسي النواب (عدد مرتبط بعدد السكان) والشيوخ (اثنان لكل ولاية أيا كان تعدادها السكاني).

لولاية كاليفورنيا مثلا 55 ناخبا كبيرا وتكساس 38 في حين ان لكل من فيرمونت والاسكا ووايومينغ وديلاوير ثلاثة ناخبين كبار.

ويمنح الدستور الولايات الفدرالية حرية ان تقرر آلية اختيار كبار الناخبين. في كافة الولايات باستثناء نيبراسكا وماين، المرشح الذي يفوز بغالبية الاصوات يحصل على اصوات جميع الناخبين الكبار.

لماذا يتم تسليط الضوء عليهم هذا العام؟ 

حين توجه الاميركيون الى صناديق الاقتراع في 8 تشرين الثاني/نوفمبر، فاز دونالد ترامب بغالبية واضحة من كبار الناخبين (306 من اصل 538) لكن منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون فازت في التصويت الشعبي.

وان لم يكن هذا الوضع جديدا (فوز جورج بوش الابن امام آل غور في العام الفين)، فان الحملة الانتخابية الشديدة العدائية بين المرشحين ساهمت في تأجيج حدة التوتر.

ووقع ملايين الاميركيين الذين اعتبروا ان دونالد ترامب لا يتمتع بالمواصفات المطلوبة للوصول الى البيت الابيض، عريضة دعوا فيها كبار الناخبين الجمهوريين الى قطع الطريق عليه. ويتحتم على معارضي ترامب من اجل تحقيق هدفهم اقناع 37 من كبار الناخبين الجمهوريين بالتخلي عن مرشحهم.

من جهته انتقد المعسكر الجمهوري محاولة يائسة لناخبين يرفضون تقبل الهزيمة واعربوا عن قلقهم من المضايقات التي يتعرض لها بعض كبار الناخبين.

هل هي عملية تصويت حقيقية ام مجرد اجراء شكلي؟ 

لا شيء في الدستور او في القانون الفدرالي يرغم كبار الناخبين على التصويت باتجاه او بآخر.

وترغم بعض الولايات الناخبين الكبار على احترام نتائج التصويت الشعبي.

واثبتت الوقائع التاريخية انه من النادر جدا ان يرفض ناخب كبير نتائج صناديق الاقتراع في ولايته.

وان سجلت حالات نادرة على مر العقود، لم تؤثر ابدا على النتيجة النهائية لهوية الرئيس المقبل.

متى تعلن النتائج؟ 

اذا تمت عملية التصويت الاثنين، امام الولايات مهلة حتى 28 كانون الاول/ديسمبر لنقل "شهادة التصويت" الى الكونغرس والارشيف الوطني الذي سينشرها على الانترنت تباعا لصدروها من مختلف الولايات.

وسيعلن الكونغرس رسميا اسم الرئيس المنتخب في السادس من كانون الثاني/يناير عند انتهاء التعداد الرسمي للاصوات.