إيلاف من الرياض:&أكدت السعودية أنها قد قررت إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع ""BL-755، في الحرب التي تقودها قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وأبلغت حكومة المملكة المتحدة بذلك، نافية مزاعم منظمة العفو الدولية في هذا الشأن.
&
وذكر بيان لقيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية نقلته وكالة الأنباء الرسمية واس تعليقاً على مزاعم منظمة العفو الدولية أن الذخيرة العنقودية من نوع "BL-755" بريطانية الصنع استخدمت في الفترة بين ديسمبر 2015م ويناير 2016م بقرب مدينة الخضراء اليمنية أن قوات التحالف قامت بإجراء تحقيق بشأن استخدام الذخائر العنقودية من نوع "BL-755" بريطانية الصنع في اليمن والتواصل مع الجانب البريطاني والجهات الأخرى.
&
وأضاف البيان أن نتائج التحقيق بينت أن قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة لحماية حدود المملكة من القصف والاعتداءات المتكررة من قبل مليشيا الحوثي على المدن والقرى السعودية، مما نتج عنه سقوط ضحايا من المدنيين.
&
ضد الحوثيين
وأكد بيان&قيادة التحالف أن قواتها تدرك بشكل كامل أهمية الالتزام بمبادئ القانون الإنساني الدولي عند استخدامها لهذا النوع من الذخائر، ولذا لم يتم استخدامها في المناطق السكنية المدنية، بل تم استخدامها في المواقع التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع علي صالح.
&
ونوه البيان بأن المملكة وجميع دول التحالف ليسوا أعضاءً في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفاً لأحكام القانون الدولي، مذكرًا أن القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول بالالتزام بعدم استخدام الذخائر العنقودية من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية لعام 2008م.
&
وتجدر الإشارة إلى أن النزاع في اليمن، ومنذ بدء عمليات التحالف، وحتى الآن، أسفر عن مقتل نحو عشرة آلاف شخص، وجرح عشرات الآلاف، وذلك بحسب ما أعلن عنه منسق الشؤون الإنسانية لدى منظمة الأمم المتحدة في اليمن، جيمي ماكغولدريك.
&
&
&