تعهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب محو "الإرهابيين" عن وجه الأرض، منددًا بـ"الهجمات المتواصلة للإرهابيين الإسلاميين على المسيحيين"، وذلك في معرض تعليقه على الهجمات في ألمانيا وتركيا وسويسرا الاثنين.

إيلاف - متابعة: قتل 12 شخصًا دهسًا في اعتداء، حين اقتحمت شاحنة حشدًا في سوق الميلاد في برلين، فيما اغتيل السفير الروسي في انقرة برصاص شرطي تركي، وحصل اطلاق نار في مدينة زيوريخ السويسرية حين اقتحم رجل قاعة صلاة للمسلمين.

وقال ترامب في بيان مدينًا بشدة اعتداء برلين إن "مدنيين ابرياء قتلوا في الشوارع، بينما كانوا يستعدون لعيد الميلاد. إن تنظيم الدولة الإسلامية وإرهابيين اسلاميين آخرين يهاجمون باستمرار المسيحيين في مجتمعاتهم واماكن عبادتهم، وذلك في اطار جهادهم العالمي".

اضاف ان "هؤلاء الارهابيين وكذلك شبكاتهم الاقليمية والدولية يجب محوهم عن وجه الكرة الارضية، وهذه المهمة سننجزها مع كل شركائنا المحبين للحرية". واكد ترامب ان ما حصل في العاصمة الالمانية هو "اعتداء ارهابي مروع".

وقرابة الساعة الثامنة مساء الاثنين (19:00 ت غ) اقتحمت شاحنة سوقًا لعيد الميلاد مكتظة في وسط الجانب الغربي من العاصمة الالمانية فدهست حشداً، ما اسفر عن مقتل 12 شخصًا على الاقل واصابة 48 بجروح، بعضهم اصاباتهم خطرة.

اغتيال السفير الروسي
من جهة اخرى، دان ترامب اغتيال السفير الروسي في تركيا بالرصاص الاثنين، في هجوم قال إن منفذه هو "ارهابي اسلامي متشدد". وقال في بيان إنه يقدم "تعازيه إلى عائلة واقارب سفير روسيا لدى تركيا اندريه كارلوف الذي اغتاله ارهابي اسلامي متشدد". وأضاف ان "اغتيال سفير يشكل انتهاكًا لكل قواعد العالم المتحضر، ويجب ان يكون هناك اجماع على ادانته".

وقتل السفير الروسي اندريه كارلوف برصاصات عدة اطلقها عليه شرطي تركي، بينما كان يلقي كلمة خلال افتتاح معرض فني في العاصمة التركية. وقال الشرطي انه قام بفعلته ثأرًا لما يحصل في حلب. وفي تسجيل فيديو للهجوم نشر على شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر القاتل وهو يردد حديثًا شريفًا باللغة العربية اولًا ثم تحدث بالتركية والسفير ممدد ارضًا بقربه.

وصاح الرجل الذي يرتدي بزة سوداء ويحمل مسدسًا "الله اكبر" وتحدث عن "الذين بايعوا محمًدا على الجهاد". وكرر بعد ذلك مرتين باللغة التركية "لا تنسوا سوريا، لا تنسوا حلب". ويضيف ان "كل الذين يشاركون في هذا الطغيان سيحاسبون واحدًا واحدًا".

ويحمل المتظاهرون في تركيا موسكو مسؤولية انتهاك حقوق الانسان في حلب، مع احتجاج الآلاف امام القنصلية الروسية في اسطنبول. وكمستثمر عقاري، كان ترامب يرغب في التقارب مع موسكو من خلال الاعمال طوال عقود.

وباتت آراؤه المؤيدة لروسيا تحت تدقيق متزايد عام 2015 لدى بدء حملته للوصول الى البيت الابيض وتجاهله تقارير حول القمع الذي يمارسه الروسي فلاديمير بوتين. وتتعرض هذه العلاقات لإنتقادات حادة بعد اعلان وكالات الاستخبارات الاميركية ان روسيا حاولت التأثير في الانتخابات الاميركية عبر القرصنة الالكترونية. في الوقت عينه، فإن العلاقات بين خصمي الحرب الباردة السابقين ليست في افضل حالاتها.

اقتحام مسجد
وفي مدينة زوريخ السويسرية، اقتحم رجل قاعة صلاة للمسلمين، واطلق النار فاصيب ثلاثة رجال. وتتهم وسائل الاعلام السويسرية بعض المساجد، ضمنها واحد قرب زوريخ، والمسجد الكبير في جنيف، بتشجيع التطرف بين المصلين، وخصوصًا الاصغر سنًا منهم.

وقال ترامب في تغريدة الاثنين "اليوم، وقعت هجمات ارهابية في تركيا وسويسرا والمانيا، والامر يزداد سوءًا. يجب على العالم المتحضر ان يغيّر تفكيره".


&