الرباط: نستهل جولتنا في الصحف المغربية الصادرة الأربعاء، بيومية "الأخبار"، التي نقلت عن مصادرها أنه رغم إعلان قيادة حزب العدالة والتنمية وعلى رأسها الأمين العام للحزب، ورئيس الحكومة المكلف، رفضهم للتحكيم الملكي بين المؤسسات الدستورية، وتهديدهم بإعادة الانتخابات التشريعية، فهناك حالة من التوجس والقلق تسود داخل الأمانة العامة &للحزب تجاه حزب التجمع الوطني للأحرار في حالة إعادة الانتخابات.

وكشفت المصادر التي لم تكشف عنها "الأخبار"، أن قيادة الحزب أصدرت أوامر في غاية السرية لجميع قادة الحزب جهويًا وإقليميًا لإجراء استطلاعات في جميع أنحاء المملكة لتقييم حظوظ الأحرار في حال تنظيم انتخابات مبكرة، خصوصًا بعد انتخاب عزيز أخنوش على رأسه، والدينامية التنظيمية التي أطلقها اخيراً خلال جولته بمختلف الجهات.

وأضافت المصادر ذاتها أن حزب العدالة والتنمية ينسق مع حزبي التقدم والاشتراكية والاستقلال، وذلك عبر توزيع الأدوار لكل طرف، وحسب ذات المصادر، فقد وضع ابن كيران استراتيجية لتبادل الأدوار بينه وبين حميد شباط.

"أعلام" جمهورية الريف

إلى "الصباح"، التي نشرت تقريرًا عن فتح السلطات الإدارية بالحسمية والناظور والعروي وبعض أقاليم جهة الشرق، تحقيقًا في هوية شركات مغربية وأجنبية توزع منتجات محلية ملفوفة في أغلفة بلاستيكية تحمل ما يسمى "علم جمهورية الريف".

وأضافت الصحيفة أن السكان بالمنطقة الشرقية، خاصة في الناظور والحسيمة، فوجئوا بوجود منتجات تباع لدى محلات البقالة، عليها رموز أشبه بالرموز التي تشير إلى ما يسمى" علم جمهورية الريف" ، وهو علم اعتاد عدد من المحتجين ببعض هذه المدن رفعه في مظاهرات ومسيرات ووقفات احتجاجية، آخرها أربعينية محسن فكري، تاجر السمك بالجملة.

واستنفرت هذه المنتجات أعوان ورجال السلطة الذين أخذوا عينات منها وأنجزوا تقارير بشأنها رفعت إلى الأجهزة الإدارية المعنية لاتخاذ المتعين. وقالت مصادر من الناظور إن بعض التجار وأصحاب محلات البقالة عمدوا إلى جميع البضائع التي تحمل علم جمهورية الريف لإتلافها، أو إزالة الأغلفة الموجودة عليها، أو تدميرها بالكامل خوفًا من المتابعات.

وأكدت المصادر نفسها أن هذه المنتجات من صنع محلي، خاصة رؤوس قنينات البوتان من الحجم الصغير، وهي بضائع عادة ما تتكلف بها الشركات والمعامل الصغيرة المنتشرة في أحياء صناعية بمنطقة الريف، موضحة أن التحقيقات تجري لمعرفة صاحب أو أصحاب الشركة المصنعة التي يوجد اسمها مطبوعًا على هذه الأغلفة.

وقالت المصادر إن الأمر يتعلق بشركة محلية تقوم بترويج هذه المنتجات منذ فترة غير قصيرة، وتقوم بتوزيعها عبر سيارات خاصة على محلات البقالة في عدد من مدن الشمال. ولم تتأكد المصادر مما إذا كانت الشركة تقوم بتصنيع هذه المواد، أو تقوم بجلبها من شركات مصنعة من البيضاء، وتتكلف بوضع أغلفة عليها تحمل علم ما يسمى "جمهورية الريف" إلى جانب أعلام دول أخرى مثل الجزائر وتونس ومصر والعراق وسوريا وفلسطين.

حالة استنفار

أما جريدة "المساء"، فقالت إنه من المرتقب أن تعرف مدن المملكة عملية إعادة انتشار قواتها الأمنية في كامل أنحاء البلاد، تحسبًا لأي مخاطر إرهابية، في ظل إعلان عواصم العديد من بلدان العالم عن وجود تهديدات أمنية تزامنًا مع احتفالات رأس السنة الميلادية.

ووفق مصادر "المساء" الموثوقة، فإن محمد حصاد، وزير الداخلية، دعا كافة الأجهزة الأمنية إلى رفع حالة التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وتكثيف الوجود الميداني لوحدات أمنية من الشرطة والدرك والقوات المساعدة في عدة شوارع رئيسية وقرب المنشآت الحساسة والمؤسسات الفندقية لتأمين البلاد خلال احتفالات العام الجديد.

وحث وزير الداخلية الولاة وعمال الأقاليم ( المحافظون)على وضع مخططات مشتركة لحماية تنقل الأشخاص في المناطق السياحية والمؤسسات الفندقية والترفيهية عبر كامل التراب الوطني، مع الاعتماد على نشر أعوان السلطة والمخبرين بشكل سري في المؤسسات الحيوية والاستراتيجية وأماكن الترفيه، وإخضاع جميع الأشخاص المشكوك فيهم لإجراء التحقق من الهوية والتأكد من أنهم لا يشكلون موضوع أي بحث في حقهم.

وقالت المصادر نفسها إن اجتماعًا أمنيًا عقد، عشية أول من أمس، على صعيد مدن المملكة، بتعليمات من الوزير حصاد، أشرف عليه رجال الإدارة الترابية ، وحضره مسؤولون ينتمون إلى أجهزة الشرطة والدرك والحرس الترابي والمديرية العامة لمراقبة التراب والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، لاتخاذ الإجراءات الأمنية المشددة بالمناطق التي تعرف توافداً كبيراً للمواطنين المغاربة والسياح الأجانب، ووضعها تحت المراقبة الصارمة مخافة تعرضها لاعتداءات محتملة.

زواج القاصرات

وفي "الأحداث المغربية" نقرأ موضوعًا حول زواج الفتيات القاصرات، والذي اعتبرته من الطابوهات الحقيقية في المغرب، يعلم الجميع أنه موجود، ولكن &يتعذر حتى الآن التصدي له.

وسجلت الصحيفة أن هذه الظاهرة تعرف نموًا متزايدًا حسب الإحصائيات المتوفرة، إذ بعد ما يزيد على عشر سنوات من اعتماد مدونة الأسرة الجديدة، لا يبدو أن عدد الزيجات تحت 18 عامًا قد تضاءل، فقد جرت أكثر من 102 &ألف زيجة طرفها فتيات قاصرات في المغرب، بين عامي 2004 و2014.

تمجيد الإرهاب

وفي خبر آخر بذات الصحيفة، نقرأ عنوانًا بارزًا في الصفحة الأولى "الصكوعة" فرحون لقتل السفير الروسي بتركيا، في إشارة إلى شباب حزب العدالة والتنمية الذين قالت "الأحداث المغربية" إنهم كتبوا تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي تمجد الإرهاب وتحض على تنفيذه بالمغرب وخارجه.

وأفادت الصحيفة بأن&جريمة قتل السفير الروسي في تركيا، أندريه كارلوف، تحولت إلى "وليمة" من البؤس في الإحساس والفكر والمعتقد، كل صور الجريمة المكتملة الأركان، لا تبعث على أية نشوة. المغرب أدان ذلك رسميًا بأشد العبارات، ووصف الجريمة بالشنيعة، وعكس كل ذلك، انخرط ما بات يعرف بـ"المداويخ والصكوعة"، ممثلين في تكتلات فيسبوكية باسم فرسان الإصلاح ومسميات أخرى، في حملة تمجيد للقاتل، وتفنن في تكبير بقع الدم.

واعتبرت "الأحداث المغربية" أن العينة الخطيرة من تعليقات شبكة من المتطرفين في الدفاع عن القتل وتمجيده، تعكس خطورة ما ينمو خلف الحواسيب، وفي غرف الشحن الإيديولوجي، في إعلان صريح على الوجه القبيح الذي ينتظر البلاد، إذا استمرت هذه النبتة في النمو السريع.

شكاوى المغاربة

ونختم جولتنا من "أخبار اليوم" التي نشرت تقريرًا حول خلاصات التقرير السنوي لوسيط المملكة، سجلت فيه أن وزارة الداخلية حافظت على صدارة القطاعات المعنية بشكاوى المغاربة، بنسبة 35 بالمائة من الشكاوى بما عدده 782 شكوى ، من بينها 64.1 بالمائة من الشكاوى تهم السلطات المحلية، من ولايات وعمالات وأقاليم( محافظات)، و28.5 بالمائة تهم الجماعات الترابية ( البلديات)، و5.3 بالمائة تهم الإدارة العامة للأمن الوطني والمفتشية العامة للقوات المساعدة، لتتوزع النسبة المتبقية 2.1 بالمائة بين الإدارة المركزية للوزارة وباقي المصالح التابعة لها.