انتهت العملية الأمنية في محافظة الكرك في جنوب الأردن في ساعة متأخرة ليل الثلاثاء الأربعاء باعتقال مموّل هجوم الأحد على مركز أمني ودوريات للشرطة تبناها تنظيم الدولة الإسلامية وأوقعت عشرة قتلى، بينهم سبعة عناصر أمن. 

عمّان: قال مصدر أمني مسؤول ان "القوة الأمنية المشتركة من قوات الدرك والأمن العام والأجهزة الأمنية (الاخرى) أنهت عمليتها الأمنية في محافظة الكرك" 118 كلم جنوب عمّان.

التحقيقات مستمرة
أضاف المصدر في تصريحات أوردتها وكالة الانباء الرسمية (بترا) انه نتج من العملية مقتل اربعة من القوات الامنية واصابة 12 اخرين من الاجهزة الامنية. واكد "قتل احد الارهابيين وضبط ارهابي آخر اعترف خلال التحقيق الأولي معه بعلاقته بالخلية الارهابية التي استهدفت عدداً من أفراد الأجهزة الامنية والمدنيين في منطقتي القطرانة وقلعة الكرك، (الاحد) وأنه قام بشراء الأسلحة وتمويل تلك الخلية". واشار الى ان "التحقيق ما زال جاريا معه". 

وبحسب المصدر فان "القوة الامنية ضبطت كمية من الاسلحة والذخائر بحوزة المجرمين". وقال ان "قوة أمنية كافية بقيت هناك لمتابعة تمشيط المنطقة وتأمينها وضبط كل ما يخالف القانون". 

واكد المصدر ان "اجهزتنا الامنية مستمرة (...) في ملاحقة كل من يحاول المساس بأمن الوطن وأبنائه وضيوفه، وستضرب بيد من حديد تلك الفئة الضالة من خوارج هذا العصر، حملة الفكر الضلالي أينما كانوا". 

واشار الى ان "مثل هذه المحاولات لن تزيدنا إلا إصراراً على ملاحقتهم والقضاء عليهم، ليبقى الأردن كما هو واحة الهاشميين التي يتفيأ أمنها وأمانها الأردنيّون جميعاً وكل من تطأ قدماه ثرى الوطن".

العاهل الأردني: لن نتهاون
من جانب آخر، اكد الملك عبد الله الثاني الاربعاء ان بلاده "سترد بقوة على كل من يحاول العبث بأمن الوطن"، حسبما افاد بيان للديوان الملكي.

ونقل البيان عن الملك قوله خلال ترؤسه جلسة لمجلس الوزراء عقدت في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في عمّان، "أننا سنرد بقوة على كل من يعبث أو يحاول العبث بأمن الوطن"، مشيرا الى ان "شجاعة الأردنيين هي التي تميز بلدنا".

واشاد الملك بـ"الشجاعة المتميزة لمنتسبي قوات الدرك والأمن العام خلال الأيام الماضية، اذ عرضوا أنفسهم للخطر لحماية المواطنين، ومتابعة المجرمين وملاحقتهم الذين يريدون الشر للأردن". وأكد "ضرورة دعم الأجهزة الأمنية، لما يقومون به من جهد كبير يفخر به كل الأردنيين".

الى ذلك، بحث العاهل الاردني مع رئيس اركان الجيش الاميركي الجنرال مارك ميلي، في عمان، "التحديات التي تواجه المنطقة، خصوصا خطر التطرف والارهاب"، بحسب بيان للديوان الملكي. واضاف البيان ان الجانبين بحثا كذلك "علاقات التعاون بين البلدين خصوصا في المجالات العسكرية".

تبني داعش
وكان تنظيم الدولة الاسلامية تبنى هجوم الاحد في الكرك الذي اوقع عشرة قتلى بينهم سبعة رجال امن وسائحة كندية، و34 جريحا هم: 11 من عناصر الامن العام واربعة من قوات الدرك و17 مدنيا وشخصان اجنبيان. 

وكان المسلحون الاربعة الذي شنوا هجوم الاحد تحصنوا في قلعة الكرك الاثرية واشتبكوا مع الاجهزة الامنية نحو سبع ساعات قبل ان تقتلهم قوات الامن. ويشارك الاردن في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق.