نيويورك: اكد الشاب النيويوركي اليمني الاصل ادم صالح، المعروف على موقع يوتيوب، انه انزل من طائرة لشركة دلتا ايرلاينز في لندن لأن ركابًا انزعجوا من حديثه بالعربية مع أمه.

لكن شركة دلتا قالت انه طلب منه مغادرة الرحلة المتجهة من لندن الى نيويورك صباح الاربعاء بسبب "ازعاج" لم تحدد طبيعته.
وصوّر الشاب البالغ 23 عامًا، الذي يتابعه اكثر من 2,2 مليون شخص على موقع يوتيوب لنشر تسجيلات الفيديو، صور نفسه اثناء مغادرة الطائرة، ونشر الفيديو على موقع تويتر.

وقال صالح على تويتر "تحدثنا بلغة مختلفة في الطائرة، فطردونا"، مشيرا الى انه كان يتحدث هاتفيًا مع والدته. وظهر حول الشاب عدد من الركاب الذين بدوا معارضين لإخراجه، لكن في مؤخر الطائرة، حيث كان جالسًا، لوّح أشخاص عدة بيدهم تجاهه مودعين.

رد صالح على هؤلاء بالقول "انتم عنصريون. اتحدث بلغة مختلفة، فتقولون انكم منزعجون!، لا اصدق ما ارى". وتابع "وجّهوا إليّ الشتيمة، لكنني لم ارد بالمثل". بعد ثلاث ساعات على نشر الفيديو، تم تناقله على تويتر اكثر من 200 الف مرة. ونشر وسم "قاطعوا دلتا" الذي راج على تويتر.

وقال صالح انه بعد تأخير استمر ساعات، تعرض خلالها لتفتيش امني، تمكن من التوجه الى نيويورك مع شركة اخرى، وانه سيتوجه مباشرة لاستشارة محاميه. واضطرت الشركة الى التعليق، فنشرت بيانًا يبرر اخراج الشاب بسبب "اثارته الازعاج في المقصورة، ما دفع اكثر من عشرين راكب الى التعبير عن الضيق".

واكدت الشركة فتح تحقيق لفهم ظروف الحادثة، من دون اي ذكر لمحادثة بالعربية. لكنها قالت انها تأخذ المزاعم بالعنصرية بصورة جدية.