الرباط: أعلن الناخب المغربي، هيرفي رونار، اليوم الخميس، عن لائحة أولية للاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم، استعداداً للمشاركة في كأس أمم أفريقيا المزمع تنظيمها بالغابون، ما بين 14 يناير و5 فبراير المقبلين.

وضمت اللائحة 26 لاعباً سيخوضون المعسكر الإعدادي بالإمارات العربية المتحدة، بداية من 27 ديسمبر الجاري، قبل أن تتقلص إلى لائحة نهائية من 23 لاعباً.

وعرفت اللائحة عودة يوسف العربي، مهاجم "لخويا "القطري، مقابل غياب كل من أشرف لزعر (نيوكاستل الإنجليزي) وعمر القادوري (نابولي الإيطالي) وحكيم زياش (أجاكس الهولندي).

واستدعى مدرب أسود الأطلس ثلاثة لاعبين من البطولة الوطنية، هم إسماعيل الحداد وأمين عطوشي من الوداد البيضاوي ، ومحمد النهيري من اتحاد الفتح الرباطي.

وضمت لائحة المنادى عليهم، لتجمع الإمارات الإعدادي، ثلاثة حراس مرمى، هم منير كجوي المحمدي (نومانسيا الإسباني) وياسين خروبي (لوكوموتيف بلوفديف البلغاري) وياسين بونو (خيرونا الإسباني)؛ والمدافعين فؤاد شفيق (ديجون الفرنسي) ومروان داكوستا (أولمبياكوس اليوناني) وحمزة منديل (ليل لفرنسي) والمهدي بنعطية (يوفنتوس الإيطالي) ورومان سايس (وولفرهامبتون الإنجليزي) ونبيل درار (موناكو الفرنسي) وأمين عطوشي (الوداد البيضاوي) ومحمد النهيري (الفتح الرباطي)؛ ولاعبي الوسط يوسف أيت ناصر (نانسي الفرنسي) وفيصل فجر (لاكورونا الإسباني) ومنير عوبادي (ليل الفرنسي) وكريم الأحمدي (فينورد الهولندي) ومبارك بوصوفة (الجزيرة الإماراتي) ويونس بلهندة (نيس الفرنسي) وسفيان بوفال (ساوثهامبتون الإنجليزي) وأسامة طنان (سانت إتيان الفرنسي) والمهدي كارسيلا (غرناطة الإسباني)؛ والمهاجمين إسماعيل الحداد (الوداد البيضاوي) ونور الدين امرابط (واتفورد الإنجيلزي) ورشيد العليوي (نيم الفرنسي) ويوسف الناصري (ملقا الإسباني) ويوسف العربي (لخويا القطري) وخالد بوطيب (ستراسبورغ الفرنسي).

وخرج الناخب المغربي ليبرر اختياراته، التي أثارت جدلاً، لجهة تأخر نشرها، من جهة، ومعايير الاختيار واستبعاد زياش والقادوري ولزعر، من جهة ثانية، وذلك عبر شريط "فيديو" نشر على موقع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وعن الشروط التي تحكمت في اختياراته، تحدث رونار عن "التنافسية وروح المجموعة"؛ فيما برر استبعاد نجم فريق أجاكس الهولندي، قائلا إن "زياش لاعب موهوب جداً"، غير أن "هناك عناصر أخرى تشغل نفس المركز ولها خبرة، خاصة يونس بلهندة ومبارك بوصوفة"، مشيرا إلى أن "زياش له نفس مواصفات بلهندة وبوصوفة"، وأنه "كانت هناك حاجة للقيام باختيارات"، مشيرا إلى أنه "يصعب على زياش الجلوس احتياطياً". فيما برر غياب القادوري ولزعر بغياب التنافسية مع فريقيهما.

وكان رونار قد رشح، قبل أيام، منتخبات الجزائر والسنغال وكوت ديفوار للفوز لكأس أفريقيا، التي فاز بها المنتخب المغربي مرة واحدة في تاريخه، وكان ذلك في دورة 1976، التي احتضنتها إثيوبيا.