لندن: رحَّبَ أطباء وعاملون بجمعيات خيرية بالإعلان عن النجاح في التوصل لأول عقار من شأنه أن يبطئ أعراض مرض التصلب المتعدد التقدمي الأولي.

وذكرت صحيفة التلغراف البريطانية بهذا الخصوص أن ذلك العقار الذي أطلق عليه Ocrelizumab يخضع الآن للاختبار كي يتم البدء في استخدامه بأوروبا والولايات المتحدة، بعدما أظهرت التجارب أنه قد يعمل على إبطاء الضرر الذي يلحق بالدماغ.

وقال الباحثون إن العقار من الممكن أن يساهم أيضاً في منع تدهور حالة المرضى المصابين بالتصلب المتعدد الانتكاسي الخمودي، الذي تظهر فيه الأعراض على شكل موجات.

ووجدت دراسة أجريت على 732 مريضاً بالتصلب المتعدد التقدمي الأولي أن العقار ساهم في الحد من أعراض المرض بنسبة 6 %، بينما لاحظت دراسة أخرى شملت 1656 مريضاً بالتصلب المتعدد الانتكاسي انخفاض معدل الانتكاس لدى المرضى الذين داوموا على تناول العقار بمقدار النصف مقارنة بما يحدث مع العقاقير الأخرى.&

وفي تصريحات أدلى بها لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، قال البروفيسور غافين غيوفانوني، رئيس قسم علم الأعصاب لدى كلية لندن للطب وطب الأسنان، إن تلك النتائج ربما تغيّر الطرق العلاجية المتبعة مع المرضى الذين يعانون من المرض بنوعيه.

وتابع غافين الذي شارك في التجارب التي أجريت على العقار بقوله: "ويمكنني القول إن تلك الخطوة تحظى بأهمية كبرى للغاية لأن تلك هي المرة الأولى التي تأتي فيها تجربة من المرحلة الثالثة بنتيجة ايجابية بالنسبة لمرض التصلب المتعدد التقدمي الأولي".&

وقال دكتور إيسلينغ ماكماهون، رئيس قسم التجارب السريرية لدى جمعية مكافحة التصلب المتعدد الخيرية في بريطانيا، إن تلك الأخبار تعتبر أخباراً سارةً بالنسبة لمرضى التصلب المتعدد التقدمي الأولي، لأنها ستفتح لهم نافذة أمل كبرى في المستقبل.

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف نقلاً عن صحيفة "دايلي تلغراف"، المادة الأصل منشورة على الرابط التالي

http://www.telegraph.co.uk/news/2016/12/22/first-drug-slow-primary-progressive-multiple-sclerosis-hailed/?WT.mc_id=tmgliveapp_iosshare_AnGhdgdPhzTb