غداة العملية الإرهابية في مدينة الكرك الأردنية وهجوم الكنيسة في القاهرة، أصدرت وزارة الخارجية الأميركية تحذيرًا بشأن السفر إلى الأردن ومصر بسبب "تهديدات من جانب جماعات إرهابية".

إيلاف: حذرت الخارجية الأميركية في بيان من أن ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والجماعات التابعة له "يواصلون التخطيط لشن هجمات" في الأردن. كما أصدرت الوزارة أيضًا تحذيرًا بشأن السفر، ونصحت بتجنب التوجه إلى شبه جزيرة سيناء ومناطق الصحراء الغربية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان بهذا الشأن الجمعة: "إن المنظمات الإرهابية والمتطرفة أعربت عن رغبتها في تنفيذ هجمات تستهدف المواطنين الأميركيين والغربيين في الأردن".

مؤامرات
أضاف البيان: "السلطات الأردنية أبلغت السفارة الأميركية خلال العام الماضي بالعديد من المؤامرات الإرهابية التي تم إجهاضها، وكانت تستهدف المواطنين الأميركيين والغربيين". وتعتبر الولايات المتحدة الأردن لاعبًا إقليميًا رئيسًا في الحرب ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.&

&قوات أمنية منتشرة إثر هجوم الكرك الأخير

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجمات الدموية التي وقعت الأحد الماضي في مدينة الكرك الأردنية. وقتل نحو 14 شخصًا، وجرح 27، من بينهم سائحة كندية، في هجمات في الأردن خلال الأسبوع الماضي.

كما أشارت وزارة الخارجية إلى هجمات عدة وقعت في مصر خلال الشهر الماضي، ومن بينها هجوم استهدف كنيسة ملحقة بالكاتدرائية المرقسية قتل فيه 25 شخصًا. وأكدت الوزارة&أن السلطات المصرية عززت من الوجود الأمنية في مختلف الأماكن السياحية، لكن هجمات إرهابية قد تقع.

وقالت الوزارة إنه في حين تعزز مصر التواجد الأمني في المواقع السياحية، بما في ذلك في الأقصر وأسوان، "يمكن أن تحدث هجمات إرهابية في أي مكان في البلاد". وأضافت أن على الأميركيين تجنب السفر إلى الصحراء الغربية وشبه جزيرة سيناء خارج منتجع شرم الشيخ.