إيلاف من الرباط: قرر رئيس الحكومة المعيّن عبد الإله ابن كيران أن يلعب ورقته الأخيرة أمام رئيس حِزْب التجمع الوطني للأحرار، قبل أن يحسم بصفة نهائية مصير المشاورات الحكوميّة، فحسب صحيفة "آخر ساعة" فإن الانتقادات المتنامية الموجهة إلى ابن كيران بسبب تعثر المشاورات والإفراج عن حكومته الجديدة، وما ترتب عن ذلك من تعطيل للمؤسسات، دفعه إلى أن يلعب شوطه الإضافي الثاني، من خلال لقاء مرتقب مع أخنوش للحسم في مشاركة الأحرار في الحكومة من عدمها.

ويأتي اللقاء الحاسم لابن كيران مع أخنوش، بعد الانتقادات الشديدة التي وجّهها رئيس الحكومة المكلف لزعيم الأحرار خلال الاجتماع الجهوي لحزب العدالة والتنمية"، في الرباط، الأحد الماضي، والذي حمّل فيه مسؤولية تعثر المشاورات لأخنوش.

ابن كيران يرفض تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة
وكتبت "الأخبار" أن الحكومة رفضت تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، تهم العديد من المعتقلين السياسيين السابقين الذين خاضوا أشكالًا احتجاجية عدة، أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ويتعلق الأمر بتسوية وضعيتهم الإدارية والمالية، فضلًا عن صرف تعويضات مالية لفائدتهم.

التحقيق مع قيادي في "العدالة والتنمية" أشاد بقاتل السفير الروسي&
نقرأ في "آخر ساعة" كذلك، أن النيابة العامة المختصة، أمرت المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، التابع لمديرية حماية التراب الوطني (مخابرات داخلية)، بتعميق البحث مع المدعو يوسف رطمي، الكاتب المحلي لشبيبة العدالة والتنمية في مدينة بن جرير (وسط البلاد)، ومسير صفحة "فرسان الإصلاح" على "فايسبوك"، التي احتضنت إشادات بجريمة مقتل السفير في تركيا على يد الإرهاب.

وتفيد المعطيات الأولية، أن ضباط فرقة مكافحة الإرهاب في المكتب المركزي للتحقيقات القضائية في سلا، حققوا مع المتهم حول دوافع إحداثه للصفحة المذكورة، وخلفيات إشادته باغتيال السفير الروسي في العاصمة التركية أنقرة، وما إذا كانت هناك جهة أو جهات على صلة بإدارة الصفحة.

وتشير المعطيات نفسها، إلى أن ضباطًا من فرقة مكافحة الجريمة الإلكترونية، أخضعوا الحسابات الإلكترونية للمعني بالأمر، لعملية مسح شاملة، كما وضع هاتفه المحمول تحت مجهر البحث القضائي، بحثًا عن كل ما يفيد في التحقيقات الجارية معه، تحت إشراف النيابة العامة.

وصرح المتهم، الذي جرى إخبار عائلته وفق ما يفرضه القانون، بأنه رهن الحراسة النظرية (اعتقال احتياطي) في مقر المكتب المركزي للتحقيقات القضائية في مدينة سلا.

المغرب حذّر ألمانيا من منفذ عملية الدهس في برلين قبل شهرين
كشفت وسائل إعلام ألمانية أن المخابرات المغربية حذرت نظيرتها الألمانية من تحركات المتهم التونسي بتنفيذ عملية الدهس بشاحنة في برلين بداية هذا الأسبوع، وقالت المصادر نفسها، إنه لو جرى أخذ تحذيرات الجهاز المغربي على محمل الجِد، لجرى تفادي عملية الاعتداء التي أدت إلى مقتل 12 مدنيًا وعشرات الجرحى.

وكتبت "آخر ساعة" انه وفق ما نقلته وسائل الاعلام الألمانية، فإن المخابرات المغربية سبق ونبهت BND، (المخابرات الخارجية الفدرالية الألمانية)، بأن المتهم التونسي أنيس عمري، يوشك القيام بعمل إرهابي، بعدما &كانت تتبع مساره، بعدما جرى توقيفه في وقت سابق في إيطاليا بعدما كان يحاول التوجه الى الحدود السورية - العراقية، للانضمام الى احدى الجماعات الإرهابية.

وحسب المصدر عينه، فإن الطرف المغربي وجّه تحذيرات بشأن المتطرف التونسي، الى الجهات الألمانية، في مناسبتين، الاولى في 19 سبتمبر المنصرم، والثانية في 11 أكتوبر الماضي.

مواجهات بين الدرك المغربي وقبيلة بإفني&
عرفت ظهيرة يوم أمس منطقة اندجا في إقليم سيدي إفني (جنوب)، مواجهات دامية بين حوالى أربعمائة من السكان وبين عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة، التي رافقت موظفي المحافظة العقارية من اجل تحديد عشرة كيلومترات من المجال العقاري لفائدة شخص يدعي امتلاكه لها.

المواجهات بحسب "الأحداث المغربية" أسفرت عن تكسير زجاج بعض السيارات المرافقة للجنة المكلفة بتحديد أراضي المعني بالأمر، وتعرّض دركي الى جرح، وصف بالبليغ، نقل على اثره الى المستشفى. واضطر موظفو المحافظة العقارية ومعهم عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة الى التراجع، والعودة الى إدارتهم من دون التمكن من إنجاز المهمة التي جاؤوا من أجلها.

قضية تحفيظ عشرة&كيلومترات في اسم المعني بالأمر وشريك له أصبحت مثل خرافة يتداولها العام والخاص على اعتبار ان المعني بالأمر خلق الجدل بثلاثة أقاليم في إطار نزاعه العقاري مع أفراد كما مع قبائل في أقاليم :تيزنيت سيدي إيفني وكلميم".

"العدالة والتنمية" يفرض ألف درهم على مستغلي المرافق الرياضية
نقرأ في "النهار المغربية" ان المجلس الجماعي ( البلدي) لمدينة طنجة (شمال)، صادق بغالبية أعضائه على قرار جبائي جديد يتضمن زيادات في معظم رسوم الجبايات المحلية خلال انعقاد دورة استثنائية، وقد صوّت على هذا القرار منتخبو حزب العدالة والتنمية، الذين يتوافرون على غالبية مريحة بهذا المجلس، وجاء في وثيقة المشروع ان الفرق والجمعيات الرياضية، ستكون ملزمة بأداء مبالغ مالية تتراوح ما بين 500 درهم (50 دولار) و2000 درهم (200 دولار)، مقابل استغلال عدد من الفضاءات الرياضية.

مستودعات قنينات الغاز ومحطات البنزين تحت المراقبة خوفاً من الارهاب&
أعلنت مصالح وزارة الداخلية المغربية عن إجراءات غير مسبوقة في إطار رفع درجة اليقظة والحذر بعد توالي الأحداث الإرهابية العالمية، اذ أخبر وزير الداخلية محمد حصاد رجاله بضرورة مراسلة أصحاب مستودعات قنينات الغاز السائل، قصد اتخاذ جميع التدابير والاجراءات الأمنية الاستباقية لافشال اي مخطط تخريبي قد تكون هدفاً له من طرف الخلايا النائمة للجماعات الإرهابية.

ونقرأ في "المساء" ان التعليمات الجديدة حثت على ضرورة نقل مخازن كبيرة معينة خارج التجمعات السكنية والمناطق الصناعية الكبرى، اذ توصل مسؤولو الادارة الترابية بتعليمات قصد إلزام موزعي قنينات الغاز المنزلي بتشديد المراقبة على مستودعاتهم وتعزيزها بالوسائل الوقائية واعتماد التقنيات الحديثة والوسائل الفنية المساعدة على تأمين تلك المنشآت لحمايتها من اي أعمال ترتكب ضدها، وتأمينها من مختلف المخاطر الأمنية، اذ أجبر كل أصحاب مستودعات قنينات الغاز على التزود بكاميرات مراقبة والالتزام بشروط الأمن والسلامة.

أربع سنوات لمدنسة مصاحف مساجد&
نختم جولتنا بصحيفة "المساء" التي نشرت ان الغرفة الجنحية بمحكمة عين السبع في الدار البيضاء، أدانت، مساء أمس، المشعوذة المتهمة بتدنيس المصاحف في مساجد منطقة ليساسفة بالحبس النافذ أربع سنوات مع أداء غرامة مالية قدرها 500 درهم (50 دولار) لفائدة الدولة، بعد متابعتها بالتهم التي وجهت إليها من طرف النيابة العامّة.

جاء الحكم الذي خلف حالة من الارتياح لدى سكان حي ليساسفة، الذين حج الكثير &منهم الى المحكمة من أجل متابعة أطوار المحاكمة بعد الانتهاء من المرافعات التي طالبت خلالها النيابة العامة بإنزال أشد العقوبات على المتهمة، لأنها دنست المصحف الشّريف، الذي يعتبر من ثوابت الأمة.

وكانت المتهمة قد أقرت أمام المحكمة بقيامها بتدنيس المصاحف بعدد من مساجد الحي المذكور، وبررت ما قامت به بكونها كانت تتلقى تعليمات من أجل القيام بما قامت به سعياً وراء إنجاب الأطفال الذين حرمت مِنْهُم، قبل ان يتم توقيفها من طرف القيمين على المسجد الذين ضبطوها في حالة تلبس.