« إيلاف» من&الرباط: ثمّنت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي ، خلال اجتماعها أمس السبت بالمقر المركزي للحزب بالرباط، والذي ترأسه الأمين العام للحزب عبد الإله ابن كيران، ما ورد في بيان الديوانالملكي الصادر أمس، عقب اللقاء الذي جمع مستشارين ملكيين برئيس الحكومة المكلف.

وأكد الحزب، وفق بيان تلقت "ايلاف المغرب" نسخة منه، عزمه على التعامل بإيجابية ومسؤولية وطنية مع التوجيهات الملكية المتعلقة بالتسريع بتشكيل الحكومة، مع دعوة الأحزاب المعنية للتعاون من أجل إنجاح هذا المسعى.

تشجيع رئيس الحكومة على الدخول في جولة جديدة

وأضاف البيان ان الأمانة العامة للحزب شجعت ابن كيران على الدخول في جولة جديدة من المشاورات لاستطلاع استعداد الهيئات الحزبية المعنية، ومواقفها النهائية من المشاركة في الحكومة.

وشددت الأمانة العامة على أن هذه المشاورات يجب أن تكون مع "استحضار التوجيهات الملكية التي تضمنها خطاب دكار بمناسبة الذكرى الواحدة والأربعين للمسيرة الخضراء، والإطار العام الذي سبق للأمانة العامة أن حددته في البيان الصادر عنها بتاريخ 2 نوفمبر 2016، أي احترام الإرادة الشعبية، واعتبار القواعد الديمقراطية وانتظارات المواطنين والتعيين الملكي لرئيس الحكومة وتكليفه تشكيلها، كلذلك بناء على ميثاق واضح بين مكونات الأغلبية وبرنامج حكومي يراعيان أولاً وقبل كل شيء المصلحة الوطنية العليا، وتعزيز مسار البناء الديمقراطي، ومواصلة أوراش الإصلاح".

ارتياح بعد قرار محكمة العدل الاوروبية

و في الوقت الذي أعطت الأمانة العامّة الضوء الأخضر لابن كيران لبدء جولة جديدة من المشاورات مع باقي الفرقاء السياسيين لتشكيل الحكومة، سجلت بإيجابية إلغاء محكمة العدل الأوروبية للحكم الصادربتاريخ 10 ديسمبر 2015 القاضي بإلغاء الاتفاقيات الزراعية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في مارس 2012.

سيادة المغرب على الصحراء غير قابلة للمساومة

وأكد الحزب في البيان ذاته أن سيادة المغرب على أقاليمه الصحراوية قضية غير قابلة للمساومة أو التنازل، وأنها مسألة وجودية بالنسبة للأمة المغربية، فضلاً عن كونها حقيقة تاريخية وواقعية عليها إجماعبين مختلف مكونات الشعب المغربي وقواه الحية.

تثمين استجابة رئيس الحكومة للجنة تقصي الحقائق

في موضوع آخر، عبرت الأمانة العامة للحزب عن تثمينها لاستجابة رئيس الحكومة، بصفته رئيساً للمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد لدعوة لجنة تقصي الحقائق المحدثة بمجلس المستشارين،وللحوار الجدي والإيجابي والمسؤول الذي عرفته الجلسة، مؤكدة "على حيوية هذا الإصلاح وطابعه الاستعجالي من أجل إنقاذ منظومة التقاعد مع التأكيد على ضرورة مواصلة إصلاحها إصلاحاً شمولياً".

دعم الموقف من جمعية& رؤساء المجالس البلدية& &

وتفاعلاً منها مع ما وقع خلال الجمع العام لجمعية رؤساء المجالس الجماعية (البلدية) عبرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عن دعمها للموقف الذي اتخذه رؤساء المجالس الجماعية لأحزاب العدالةوالتنمية، والاستقلال، والتقدم والاشتراكية خلال انعقاد الجمع العام المذكور في مواجهة الخروقات السافرة التي ارتكبها المكتب القديم بالخرق الواضح للقانون الأساسي للجمعية، ومحاولة فرض مكتب علىالمقاس مفتقداً لأي شرعية قانونية أو انتخابية ديمقراطية أو لأي شرعية توافقية. كما أكدت "مساندتها لكل الخطوات القانونية والتنظيمية من أجل التصدي لمحاولات الهيمنة وبسط اليد على الجمعية بأساليب تسلطية غير ديمقراطية".

&